Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7498
Titre: السياسة التعليمية الفرنسية في الصحراء الجزائرية 1880-1914م
Auteur(s): بوشوشة, فايزة
بن عجينة, فاطمة
Mots-clés: السیاسة التعلیمیة الفرنسیة في الصحراء الجزائریة.التعليم التنصيري
Date de publication: 2020
Editeur: université ibn khaldoun-tiaret
Résumé: تعتبر السیاسة التعلیمیة الفرنسیة في الجز ا ئر نوع من الغزو الفكري الذي یعمل على  إستمرار و توسع الإستعمار لأن فرنسا أ رت من الضروري الإعتماد على التعلیم، هو الضمان الوحید للسیطرة على الجز ا ئر عامة و الصحر ا ء خاصة.إن التعلیم في الزوایا و المساجد و الكتاتیب كان البدیل الوحید الذي وقف في وجه  سیاسة التجهیل الفرنسیة و هو شكل من أشكال التعبیر عن الذات فبقدر ما كانت المدرسة الفرنسیة في الصح ا رء الج ا زئریة بعیدة كل البعد عن الشعب و معادیا لمطامحه و متنكرة لواقعه، كانت المدرسة التقلیدیة ملتسقة بالشعب و نابعة من إحساسه بتمایزه عن المستعمر ورغبته في إحتفاظه بإنتمائه العربي الإسلامي.لجأت السلطات الإستعماریة إلى نوع آخر من التعلیم هو التعلیم التنصیري الذي لم  یقتصر على الشمال الجز ا ئري فقط بل إمتد إلى الصحر ا ء الجز ا ئریة حیث تضاعفت جهود الكنیسة لتعلیم الجز ا ئریین المسیحیة محاولة في ذلك إضعاف الإسلام.الشخصیات التي كان لها الدور الكبیر للترویج لهذا النوع من التعلیم شارل دي فوكو، و هذا الأخیر شخصیة إستعماریة مزدوجة الأدوار، فهو من المنصرین الفرنسیین الذین إضطلعوا بدور كبیر في دعم و خدمة الإحتلال العسكري الفرنسي. كان للسیاسة التعلیمیة الفرنسیة في الصح ا رء الج ا زئریة ردود فعل مختلفة، حیث رد أهالي الجنوب الجز ا ئري على سیاسة الإستعمار بمقاطعته للثقافة الفرنسیة و مؤسساتها، التعلیمیة المسیحیة و إعتبرها البعض إستمر ا ر للحروب الصلیبیة و تثبیت الوجود الفرنسي بالجزا ئر لأنها كانت تهدف إلى فرنسة و تنصیر الجز ا ئریین و إبعادهم عن هویتهم العربیة الإسلامیة.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7498
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.HIS.AR.2020.25.pdf4,94 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.