Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7455
Title: صعوبات تطبيق نظام ل م د في الجامعة الجزائرية- دراسة ميدانية على عينة اساتذة جامعة ابن خلدون تيارت
Authors: مبخوتي, محمد
حاتم, أحلام
Keywords: التعليم العالي
الجامعة
نظام ل م د
الاستاذ الجامعي
Issue Date: يول-2018
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: تهدف الدراسة الحالية الى معرفة وتحديد صعوبات تطبيق نظام ل. م. د من وجهة نظر الاساتذة وللوصول الى الهدف المرجو ، قد تم صياغة تساؤلات الدراسة التي تمثلت في: هل هناك صعوبات تواجه الاستاذ في تطبيق نظام ل. م. د على مستوى البيداغوجيا؟ وهل هناك صعوبات تواجه الاستاذ في تطبيق نظام ل. م. د على مستوى الادارة والهياكل والتجهيزات؟ وهل هناك صعوبات تواجه الاستاذ في تطبيق نظام ل. م. د على مستوى الدراية المسبقة والتكوين؟ اما التساؤل العام فتمحور حول الاتي: هل هناك صعوبات تواجه تطبيق نظام ل. م. د من وجهة نظر الاساتذة بجامعة ابن خلدون تيارت؟ ومن أجل معالجة هذا الموضوع ، قد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لتحقيق الأهداف التي يرمي اليها هذا الموضوع. من وجهة نظرنا، كما تم بناء أداة وهي استبيان لجمع المعلومات من المبحوثين للأساتذة التابعين لنظام ل. م. د ، كما تم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة عنقودية، بجامعة ابن خلدون تيارت، والتي بلغ عددها 60 استاذ واستاذة، وقد توصلنا بعد هذا الجهد الى مجموعة من النتائج والتوصيات، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي : ان هناك صعوبات على مستوى البيداغوجيا، مثل عدم وجود طرق تدريس مواكبة للعصر. هناك صعوبات على مستوى الهياكل والتجهيزات تتمثل في عدم توفر الاجهزة المتطورة. ونقص الوسائل. كما خلصنا الى ان هناك صعوبات على مستوى الادارة منها؛ نقص الكفاءة لبعض الاداريين بالجامعة. اما نتائج التساؤل الاخير فتتمحور حول ما ان كانت هناك صعوبات على مستوى الدراية المسبقة والتكوين، والتي تدور حول عدم وجود ادراك معرفي للأساتذة حول نظام ل م د بجامعة ابن خلدون بتيارت.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7455
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PSY.AR.2018.15.pdf2,88 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.