Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7451
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorعثمان, صليحة-
dc.date.accessioned2023-01-09T12:57:48Z-
dc.date.available2023-01-09T12:57:48Z-
dc.date.issued2016-07-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7451-
dc.descriptionThis research aims to reveal the nature of the relationship between the motivation for learning and the achievement of the talented students in SAIS ABDEL KADER Schoolin SIDI HOSNI – TIARET Which consisted of (60) students in the primary school from the talented students .The researcher has followed the descriptive research method , were the questionnaire has been used as a tool to achieve the objectives of the research . The reached results were as following : 1 – There are statistically significant relationships between The Familly motivation and achievement of talented students . 2- There are statistically significant relationships between The Social motivation and achievement of talented students 3- There are statistically significant relationships between The cognitive motivation and achievement of talented students . The research found a number of proposats in the light of these findings, the researcher suggested a mumber of proposals to sustain attractiveness learning .en_US
dc.description.abstractجاءت الدراسة الحالیّة بعنوان الدافعیة للإنجاز وعلاقتها بالتَّفوُّق الدراسي (دراسة میدانیة ) لعیِّنة من تلامیذ التعلیم المتوسِّط . وتهدف الدراسة إلى الكشف عن نوع العلاقة بین دافعیة الإنجاز والتفوق الدراسي . تم تناول هذا الموضوع في جزأین : نظري وتطبیقي بالاعتماد على استبیان من تصمیم الطالبة حیث احتوى على 30 فقرة موزَّعة على ثلاثة أبعاد وهي : الدافعیة الاسریَّة ، الدافعیة الاجتماعیة والدافعیة المعرفیَّة . تم توزیع الاستمارة على عیِّنة قوامها 60 تلمیذا من تلامیذ التعلیم المتوسِّط في المستویات الأربعة :الأولى متوسِّط ، الثانیة متوسِّط ،الثَّالثة متوسِّط ، الرابعة متوسِّط بمتوسِّطة سایس عبد القادر ببلدیة سیدي حسني ولایة تیارت وذلك بالاستناد على المنهج الوصفي الإرتباطي المناسب لمثل هذه الدِّراسات . من خلال استخدام SPSS وفي هذا السِّیاق تم الاعتماد على برنامج معالجة البیانات الأسالیب الإحصائیة التي تتلاءم وطبیعة الفروض المطروحة حیث تمثَّلت في : النسب المئویَّة ، التك ا ر ا رت ، معامل الارتباط بیرسون، معامل ألفا كرومباخ حیث توصَّلت الدراسة بعد التحلیل الإحصائي للبیانات إلى النَّتائج التَّالیَّة : 1 توجد علاقة إرتباطیة ذات دلالة إحصائیَّة بین الدَّافعیة الأسریَّة والتَّفوُّق الدِّراسي لدى تلامیذ التعلیم المتوسِّط . 2 توجد علاقة إرتباطیة ذات دلالة إحصائیَّة بین الدَّافعیة الاجتماعیَّة والتَّفوُّق الدِّراسي لدى تلامیذ التعلیم المتوسِّط . 3 توجد علاقة إرتباطیة ذات دلالة إحصائیَّة بین الدَّافعیة المعرفیَّة والتَّفوُّق الدِّراسي لدى تلامیذ التعلیم المتوسِّط . وفي الختام خلص البحث إلى جملة من الاقتراحات لعلَّها تفید القائمین على میدان التربیة والتعلیم بالمؤسّسات التربویَّة والتَّعلیمیَّة خاصّة المدرّسین.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالدافعية للإنجازen_US
dc.subjectالتفوق الدراسيen_US
dc.titleالدافعية للإنجاز وعلاقتها بالتفوق الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسطen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.AR.2016.05.pdf1,6 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.