Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7314
Titre: أثر الحساب الذهني في تنمية التفكيرالابداعي لدى تلاميذ التعليم المتوسط دراسة مقارنة بين متوسطة "اسعد علي"و جمعية "أشبال المستقبل"-
Auteur(s): بن علي, فاطمة
وكريف, فاطيمة
Mots-clés: الحساب الذهني ، التفكير الابداعي
Date de publication: 2022
Editeur: جامعة ابن خلدون تيارت
Résumé: تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن اثر الحساب الذهني في تنمية التفكير الابداعي لدى التعليم المتوسط حيث انطلقت الدراسة من فرضية رئيسية : التدريب على الحساب الذهني فعالية عالية في تنمية التفكير الابداعي لدى تلاميذ العليم المتوسط . و قو قد تم الاعتماد على المنهج الوصفي ، من خلال تطبيق اختبار تورنس للتفكير الابداعي على عينة قصدية تتكون من (37) تلميذا و تلميذة موزعة على (22) تلميذا و تلميذة من متوسطة اسعد علي و (15) تلميذا و تلميذة من جمعية اشبال المستقبل ، و تم التوصل من خلال ذلك الى مجموعة من النتائج كان من اهمها وجود فروق دالة احصائيا بين التلاميذ الذين تدربوا و لم يتدربوا على الحساب الذهني على مستوى التفكير الابداعي لصالح من تدربوا ، و ذلك في ظل وجود هذه الفروق على مستوى كل ابعاد التفكير الابداعي (الطلاقة، الاصالة، المرونة ،التفاصيل )
Description: The current study aims to uncover the impact of mental arithmetic on the development of creative thinking in middle education. The study was based on a main premise: Mental arithmetic training is highly effective in developing the creative thinking of middle school students. The descriptive method was used to apply the Torrance Creative Thinking Test to a sample of 37 pupils in a total of 22 pupils from the Asaad Ali middle school and 15 pupils from the Future Cubs Association. A number of results were obtained, the most important of which were statistically significant differences among the pupils who were trained and not trained on the mental calculation of the creative thinking for those who were trained; with these differences across the entire spectrum of creative thinking (fluency, originality, flexibility, detail)
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7314
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.AR.2022.12.pdf2,34 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.