Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7305
Titre: مستوى العدوانية وعلاقتها بطبيعة إتجاهات التلاميذ نحو الدراسة لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية على تلاميذ ثانوية (قاسيمي الحاساني كمال عين دزاريت تيارت)
Auteur(s): عز الدين, وفاء
عز الدين, دلال
Mots-clés: العدوانية المراهقة اتجاهات التلاميذ
Date de publication: 2022
Editeur: جامعة ابن خلدون تيارت
Résumé: تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى العدوانية وعلاقتها بطبيعة الإتجاهات لدى المراهقين المتمدرسين نحو الدراسة حيث أستهلت دراستنا بالتساؤل العام الرئيسي يتمحور كالتالي : هل هناك علاقة بين مستوى العدوانية عند المرااهقين المتمدرسين وإتجاهات التلاميذ نحو الدراسة ؟ طبق الدراسة على تلاميذ ثانوية قاسيمي الحساني محمد كمال ببلدية عين دااريت وايية تيارت، طبقا لمقياس اتجاهات التلاميذ ومقياس العدوانية )لمحمد حسن العلاوي( وطبقت على عينة تمثلت في 60 تلميذ )ذكور /إناث( بإتباع المنهج الوصفي . وباستخدام اختبار test t لعينتين مستقلتين تبين أنه اي توجد فروق دالة إحصائيا بين المراهقين في مستوى السلوك العدواني تعزى إلى متغير الجنس. واي توجد فروق دالة إحصائيا بين المراهقين في مستوى اتجاه التلاميذ نحو الدراسة تعزى إلى متغير الجنس. وباستخدام تحليل Anova f تبين اي توجد فروق دالة إحصائيا عند المراهقين في مستوى السلوك العدواني تعزى إلى متغير التخصص. واي توجد فروق دالة إحصائيا عند المراهقين فب مستوى اتجاهات التلاميذ تعزى إلى متغير التخصص. وبالتالي تبين أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة بين المقياسين.
Description: The study aims to know the aggression in adolescents and its impact on student trends towards study. The study was applied to high school students of Qasimi Al-Hassani Muhammad Kamal in Ain Dzaret Municipality, Tiaret State, according to the scale of student trends and the scale of aggression (Mohamed Hassan Al-Alawi) and applied to Sample represented 90 pupils (male/female) Using two independent eyes t-t test shows there is no statistically difference between adolescents in the level of aggressive behavior conducive to a gender variable. There are no statistical factor differences among adolescents at the level of student orientation owing to a gender variable. Using Anova f analysis statistically there are no factor differences in adolescents at the level of aggressive behavior attributed to a specialty variable. There are no statistical function differences in adolescents in the level of student orientation owing to a variable specialty. Thus shows there is a positive correlation between the two scales.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/7305
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.AR.2022.166.pdf2,16 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.