Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/6980
Titre: -الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق المهني لدى أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ابن خلدون – تيارت
Auteur(s): فايزة, بلعيد
سهيلة, بليلة
Mots-clés: ادارة الانفعالات، تننظيم  الانفعالات، التواصل الاجتماعي ، طبيعة العمل ، العلاقة مع الزملاء.
الذ كاء الوجداني، التوافق المهني، العواطف ، المعرفة الوجدانية
Date de publication: 2022
Editeur: جامعة ابن خلدون تيارت
Résumé: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الوجداني و التوافق المهني لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية إبن خلدون _تيارت_و لتحقق من هذا الغرض تم بناء الاستبيان المكون من 31 فقرة موزعة على 7 أبعاد وهي العواطف،المعرفة الوجدانية،إدارة الانفعالات،طبيعة العمل،العلاقة بين الزملاء .بعد التحقق من الخصائص السيكومترية وتطبيقه على عينة قوامها 90 أستاذ و أستاذة. في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية وعليه أسفرت نتائج الدراسة : - عدم وجود علاقة ارتباطيه بين الذكاء الوجداني والتوافق المهني لدى أساتذة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة ابن خلدون تيارت . - مستوى الذكاء الوجداني لدى لدى أساتذة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة ابن خلدون تيارت منخفض . - مستوى التوافق المهني لدى أساتذة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة ابن خلدون تيارت منخفض .
Description: The current study aims to know the relation between emotional intelligence and professional compatibility among the professors of Ibn Khaldoun University - Tiaret - and to verify the latter, a questionnaire consisting of 31 items distributed on 7 dimensions, namely emotions, emotional knowledge, emotion management, nature of work, and the relationship between colleagues was built. After checking the psychometric properties of the questionnaire, it was applied to a sample of 90 male and female teachers. Accordingly, the results of the study resulted in: - The level of emotional intelligence among Ibn Khaldun university professors is low. There is no correlation between emotional intelligence and professional adjustment among professors at Ibn Khaldoun University, Tiaret. Keywords: emotional intelligence, professional adjustment.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/6980
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.AR.2022.62.pdf10,98 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.