Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/665
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبومدين, فضيلة-
dc.date.accessioned2021-12-06T08:43:07Z-
dc.date.available2021-12-06T08:43:07Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/665-
dc.description.abstractيعتبر التعدد اللّغوي ظاهرة طبيعية لدى كلّ الشعوب والأمم، فهو إحدى خصائص المجتمعات المعاصرة، والّتي تتميز باستعمال لغات عدة ، والمجتمع الجزائري كغيره من هذه المجتمعات يتميز بتعددية لغوية بين اللّغة العربية وغيرها من اللّغات الأجنبية والمحلية . الأمر الّذي انعكس على تعليم اللّغة العربية في المجتمع الجزائري. وخلف عدة آثار السلبية منها : شيوع اللّحن والأخطاء الّلغوية ، مزاحمة اللّغة الفرنسية للغة العربية ومنافستها لها في وظائفها ، تلوث البيئة اللّغوية بانتشار التهجين اللّغوي. كما كانت له آثارا إيجابية منها الثّراء اللّغوي ، الانفتاح على العالم الخارجي ، كما يعتبر التعدد اللّغوي رافداً لأنه أداة رصينة من أدوات إثراء اللّغة الأم. وعليه فالحفاظ على اللّغة العربية يتطلب تكافل جميع الأطراف للرقي باللّغة وحمايتها ويكون ذلك ببناء سياسة لغوية حكيمة وناجعة، لتعليم اللّغة العربية تضع كلّ لغة في مكانتها الطّبيعية ، مع وضع تخطيط لغوي فعال وشامل.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالتعدد اللغوي، الازدواجية اللغوية، الثنائية اللغوية، اللغة العربية الفصيحة، اللغات الأجنبية ، الأمازيغية، تعليمية اللغة العربية، الأثر، المجتمع الجزائري.en_US
dc.titleالتعدد اللغوي وأثره في تعليمية اللغة العربية في المجتمع الجزائريen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
2016.بومدين فضيلة.pdf815,79 kBAdobe PDFMiniature
Voir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.