Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/615
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorزرقي, حمزة-
dc.date.accessioned2021-12-05T09:35:45Z-
dc.date.available2021-12-05T09:35:45Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/615-
dc.description.abstractتناولت الدراسة مفهوم التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية وتحديد طبيعة العلاقة بينهما، وتاريخ نشأتهما، وأنواع التخطيط اللغوي وحقل تطبيقاته، وأهدافه ومراحله وفق العلماء المنظّرين في هذا المجال، كما تكشف عن طبيعة تخطيط تعليم اللغة وسياسة التعريب ضمن مراحل الإصلاحات التي عرفتها المدرسة الابتدائية الجزائرية منذ الاستقلال إلى يومنا هذا؛ واعتمدنا في تقصي وكشف هذا من خلال تحليل واستقراء بعض الوثائق والقوانين الرسمية والتشريعية على المستوى العام والتعليمي. ثم تطرّقت الدراسة إلى تحديد مفاهيم مهارات اللغة العربية (الاستماع- الكلام- القراءة-الكتابة- إضافة إلى التفكير كمهارة خامسة من مهارات اللغة) وتحديد العلاقة بين هذه المهارات، كما هدفت الدراسة إلى أيضا إلى التعرّف على أثر التخطيط اللغوي في تنمية المهارات اللغوية في منهاج اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي (الجيل الثاني) وتحليله تحليلا نقديا في ضوء عناصر المنهاج اللغوي استنادا إلى معايير تصميم المناهج والكتب التعليمية؛ وذلك من خلال تحليل أهدافه واستقراء محتواه وأنشطته وطرائق تدريسه ووسائل تقويمه. بعدها ختمت الدراسة جملة من النتائج والتوصيات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالتخطيط اللغو ي، السياسة اللغوية، التعريب، المهارات اللغوية، المنهاج اللغوي، السنة الخامسة ابتدائي، الجيل الثاني.en_US
dc.titleالتخطيط اللّغوي وأَثره في تنمية المهارات اللغوية: الطور الثالث من التعليم الابتدائي أنموذجاen_US
dc.typeOtheren_US
Collection(s) :Doctorat

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
زرقي حمزة.06.04.2021.pdf5,93 MBAdobe PDFMiniature
Voir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.