Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4013
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعدة, عائشة-
dc.date.accessioned2022-11-07T13:56:32Z-
dc.date.available2022-11-07T13:56:32Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4013-
dc.description.abstractتھدف ھذه الدراسة إلى معرفة طبیعة الاتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیه والإرشاد النفسي وقد جاءت مشكلة الدراسة كما یلي: - ما طبیعة اتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیه والإرشاد النفسي ؟ وعلیھ تم طرح فروض للدراسة تمثلت في فرضیة عامة وثلاث فرضیات جزئیة وھي كالآتي: الفرضیة العامة: توجد الاتجاھات لدى الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي. الفرضیات الجزئیة: -1 توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین اتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي التي تعزي إلي متغیر الجنس. -2 توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین الاتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي التي تعزي إلى متغیر التخصص. -3 توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین اتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي التي تعزي إلي متغیر الخبرة. وللتحقق من الفرضیة تم استخدام المنھج الوصفي الاستكشافي الملائم لطبیعة دراستنا الحالیة وقد اختیر العینة بطریقة عشوائیة لولایة - تیارت-. أما فیما یتعلق بأداة الدراسة فكانت عبارة عن استبیان نتعرف من خلالھ على عدة إتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ و الارشاد النفسي. وبعد التأكد من خصائص السیكومتریة الأداة ومدى ملاءمتھا للغرض الذي وضعت لأجلھ طبقت على عینة من الأساتذة المكونة ( 254 ) أستاذ وأستاذة معتمدین على الأسالیب الإحصائیة التالیة في معالجة البیانات المتحصل علیھا. - اختبار (ت) لمعرفة الفروق بالنسبة للفرضیات الجزئیة وتم التوصل للنتائج التالیة: إتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیھ والإرشاد النفسي تتسم بالإیجابیة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في اتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیه والإرشاد النفسي في ظل متغیر الجنس والأقدمیة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في إتجاھات الأساتذة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیه والإرشاد النفسي في ظل متغیر التخصص.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالإتجاهen_US
dc.subjectمستشار التوجيهen_US
dc.subjectالإرشاد النفسيen_US
dc.titleاتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو دور مستشار التوجيه و الإرشاد النفسي دراسة ميدانية على عينة من اساتذة التعليم الثانوي بولاية تيارتen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PSY.2017.01.pdf2,38 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.