Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4012
Title: | واقع كشف و رعاية الطفل الموهوب داخل الصفوف المدرسية دراسة استكشافية |
Authors: | حديدي, خالدية |
Keywords: | الموھوب الموھبة الكشف الرعایة |
Issue Date: | 2016 |
Publisher: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Abstract: | تهدف الدراسة الحالية الى الكشف و التعرف على واقع كشف و رعاية الطفل الموهوب داخل الصفوف المدرسية ، فتطرقنا في الجانب النظري للبحث إلى تحديد مفاهيم الدراسة ( الموهبة ، الطفل الموهوب ، الكشف و الرعاية ) و كذالك التطرق إلى أهم الدراسات التي تفيد الموضوع ، و أهم النظريات المفسرة للموهبة إضافة إلى المشاكل التي تواجه فئة الموهوبين أو أهم الآليات التي تستخدم في الكشف عن الموهبة ، و طرق رعايتهم ، و أما الجانب التطبيقي للدراسة الذي تم بإحدى مدارس و لاية تيارت مع عينة من الأساتذة و عينة من التلاميذ الموهوبين بهدف التعرف على واقع التلميذ الموهوب داخل الصف المدرسي و اهم الاليات التي يستخدمها الأستاذ داخل الصف الدراسي للكشف و التعرف على التلميذ الموهوب و كذا طرق رعايته لهذا التلميذ ، و بعد تطبيق أدوات الدراسة و التحصل على النتائج إكتشفنا ان التلميذ الموهوب يهدده خطر التهميش و الطمس داخل المدرسة بسبب عدم قدرة الأستاذ على فهم المواهب و عدم قدرته على التعرف على التلميذ الموهوب ، و هذا ناتج عن نقص التكوين الخاص بالأستاذ و إهمال الجانب النفسي و العقلي و الادائي للتلميذ ، وعدم تمكن الأستاذ من ابسط المقاييس التي تهدف و تساعد في الكشف عن هته الفئة ،و نقص معارفه حول طرق رعاية الطفل الموهوب مثل التسريع ، الإثراء و التجميع و أساليب دعمه خاصة من الناحية النفسية للأسف هذا ما أظهرته نتائج الدراسة ، و لكن لا نستطيع أن نحمل الأستاذ لوحده مسؤولية إهمال فئة الموهوبين بل حتى الجهات العلية و خاصة وزارة التعليم التي بدورها مسؤولة عن إنتاج المقررات الدراسية التي أهمل فيها الطفل و التلميذ الموهوب ، و مقررات تكوين الأساتذة و حتى نقص المدارس من الأخصائيين النفسانيين و هذا للأسف ما تعاني منه مدارس الجزائر . |
URI: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4012 |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PSY.AR.2016.16.pdf | 3 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.