Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4012
Titre: واقع كشف و رعاية الطفل الموهوب داخل الصفوف المدرسية دراسة استكشافية
Auteur(s): حديدي, خالدية
Mots-clés: الموھوب
الموھبة
الكشف
الرعایة
Date de publication: 2016
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: تهدف الدراسة الحالية الى الكشف و التعرف على واقع كشف و رعاية الطفل الموهوب داخل الصفوف المدرسية ، فتطرقنا في الجانب النظري للبحث إلى تحديد مفاهيم الدراسة ( الموهبة ، الطفل الموهوب ، الكشف و الرعاية ) و كذالك التطرق إلى أهم الدراسات التي تفيد الموضوع ، و أهم النظريات المفسرة للموهبة إضافة إلى المشاكل التي تواجه فئة الموهوبين أو أهم الآليات التي تستخدم في الكشف عن الموهبة ، و طرق رعايتهم ، و أما الجانب التطبيقي للدراسة الذي تم بإحدى مدارس و لاية تيارت مع عينة من الأساتذة و عينة من التلاميذ الموهوبين بهدف التعرف على واقع التلميذ الموهوب داخل الصف المدرسي و اهم الاليات التي يستخدمها الأستاذ داخل الصف الدراسي للكشف و التعرف على التلميذ الموهوب و كذا طرق رعايته لهذا التلميذ ، و بعد تطبيق أدوات الدراسة و التحصل على النتائج إكتشفنا ان التلميذ الموهوب يهدده خطر التهميش و الطمس داخل المدرسة بسبب عدم قدرة الأستاذ على فهم المواهب و عدم قدرته على التعرف على التلميذ الموهوب ، و هذا ناتج عن نقص التكوين الخاص بالأستاذ و إهمال الجانب النفسي و العقلي و الادائي للتلميذ ، وعدم تمكن الأستاذ من ابسط المقاييس التي تهدف و تساعد في الكشف عن هته الفئة ،و نقص معارفه حول طرق رعاية الطفل الموهوب مثل التسريع ، الإثراء و التجميع و أساليب دعمه خاصة من الناحية النفسية للأسف هذا ما أظهرته نتائج الدراسة ، و لكن لا نستطيع أن نحمل الأستاذ لوحده مسؤولية إهمال فئة الموهوبين بل حتى الجهات العلية و خاصة وزارة التعليم التي بدورها مسؤولة عن إنتاج المقررات الدراسية التي أهمل فيها الطفل و التلميذ الموهوب ، و مقررات تكوين الأساتذة و حتى نقص المدارس من الأخصائيين النفسانيين و هذا للأسف ما تعاني منه مدارس الجزائر .
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4012
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.AR.2016.16.pdf3 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.