Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4007
Titre: صعوبات الكتابة و علاقتها بالنمو نفس حركي
Auteur(s): بورحلة, كريمة
بودالي, خديجة
Mots-clés: صعوبات الكتابة
النمو النقس حركي
تلاميذ المرحلة الابتدائية
Date de publication: 2016
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: ھدف البحث إلى كشف العلاقة القائمة بین النمو النفس حركي و صعوبات الكتابة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة ، كما نسعى إلى كشف الفروق بین التلامیذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة و العادیین على مستوى النمو النفس حركي ، حیث إعتمدنا على عینة مكونة من 139 تلمیذ و تلمیذة، من إبتدائیة قوادریة یوسف بولایة تیارت و حمدي عیسى أیضا بولایة تیارت، حیث إستخدمنا مقیاس سلم التقییم السریع للكتابة و بطاریة النمو النفس-حركي المكونة من إختبار التعرف على أجزاء الجسم و إختبار الحركات الدقیقة و إختبار التعلمات الأولیة ، و قد أسفرت نتائج البحث تلخصت كلھا في نتیجة الفرضیة الرئیسیة، حیث تمكنا من قبول ھذه الفرضیة : عن وجود علاقة إرتباطیة عكسیة بین صعوبات الكتابة و النمو نفس- حركي ، مما یدل على أنه كلما إنخفض النمو نفس -حركي زادت صعوبات الكتابة لدى التلامیذ، أما فیما یخص الفرضیة الفرعیة الأولى و التي تنص عن علاقة إرتباطیة بین صعوبات الكتابة ذات المدخل الإملائي و النمو النفس-حركي فقد توصلت النتائج عن علاقة قویة عكسیة بین المتغیرین، و الفرضیة الفرعیة الثانیة و التي تنص ھي الأخیرة عن علاقة إرتباطیة بین صعوبات الكتابة ذات المدخل التصویري و النمو نفس-حركي و قد توصلت النتائج إلى وجود علاقة قویة عكسیة بین المتغیرین، و الفرضیة الفرعیة الثالثة و التي تنص عن وجود علاقة إرتباطیة بین صعوبات الكتابة ذات المدخل الذاكري و النمو نفس-حركي، حیث توصلت النتائج إلى وجود علاقة عكسیة بین المتغیرین، أما فیما یخص الفرضیة الفرعیة الرابعة والتي تنص عن الفروق بین التلامیذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة و العادیین على مستوى النمو نفس حركي فقد أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین التلامیذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة و العادیین على مستوى النمو نفس -حركي، و بعد ھذه النتائج التي تأسست إضافة إلى الفرضیة الرئیسیة على قبول ثلاث فرضیات من أصل أربع فرضیات فرعیة ، و في الأخیر قمنا بصیاغة مجموعة من الإقتراحات .
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4007
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.AR.2016.13.pdf5,7 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.