Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/2313
Titre: | تعليمية اللغة العربية في الطور الابتدائي -الواقع والمأمول أنموذجا- |
Auteur(s): | قبلي, أمينة |
Mots-clés: | العملية التعليمية، التعلم، المتعلم، المعلم، المنهاج، طرائق التدريس، ديتاكتيك، بيداغوجيا. |
Date de publication: | 14-jui-2022 |
Editeur: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Résumé: | تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهمية المناهج المدرسية وعلاقتها بعمليتي التعليم والتعلم ، وقد تمَ الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من أجل اظها ر التباين بين المناهج القديمة والحديثة وكذا الأسباب التي أدَت إلى ضعف تلاميذ الطور الابتدائي في اللغة العربية وعليه نلتمس من خلال البحث المقدَم هو سعي المدارس الحديثة للاهتمام بالمناهج التعليمية الدراسية وفق مقاربة جديدة قصد تحديد الاطر العامة لعملية التعليم. وقد تبيَن من خلال بحثنا أنَ المنهاج التعليمي من أهم العناصر في العملية التعليمة فيما يعتبر المعلم من بين أسباب تدني مستوى اللغة العربية كاستعماله للغة العامية دون اللغة العربية الصحيحة أثناء تواصله مع المتلقن إلى جانب انعدام الوسائل والتقنيات الحديثة، وقد أشار البحث أنَ طرائق التدريس تعتبر من أهداف تدريس اللغة والسيطرة على أهدافها الأربعة (القراءة الكتابة الكلام و الاستماع) فالهدف من تعليمية اللغة هو اكتساب الكفاية التواصلية وفق حاجات المتعلم اللغوية، كما أنَ الطريقة التعليمية الجيَدة المدعَمة بالكفاءة تسمح للدرس اللغوي من تحقيق اغراضه التعليمية والنهوض باللغة العربية في الوسط التربوي التعليمي بمختلف مراحله. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/2313 |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.LET.AR.2022.110.pdf | 2,53 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.