Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/2120
Titre: المقاربة النصية في ظل بيداغوجيا الكفاءات في تعليم اللغة العربية في الطور الإبتدائي السنة الرابعة تطبيقا
Auteur(s): بن عمارة, إكرام
بن عودة, سعيدة
Mots-clés: المقاربة بالكفاءات، المقاربة النصية، التعليمية، البيداغوجيا .
Date de publication: 20-jui-2022
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: يحتل موضوع المقاربات النشطة ودورها في تدريس اللغة العربية في جميع المستويات التعليمية مركزا مهما في الأبحاث اللغوية الحديثة من جهة والاكتساب المعرفي من جهة أخرى. وذلك من أجل مساعدة المتعلم على اكتساب اللغة والقضاء على الصعوبات والمشكلات التي تعيق عملية تعلم اللغة العربية. حيث عمدت وزارة التربية الوطنية إلى تبني المقاربات في جميع الأنشطة التعليمية والتي اقتضت توظيف المقاربة النصية في أنشطة اللغة العربية وفق ما يقره المنهاج التربوي من أجل تمكين المتعلمين من اكتساب المعارف لا لتخزينها وتجزئتها، وإنما لإدماجها وتفعيلها في محيط المتعلم لتحصيل الكفاءات حيث تقوم هذه الأخيرة على دراسة النص وحسليله من الداخل أي في مستوياته الصوتية والصرفية والدلالية والتركيبية كونه المنطلق الأساس لجميع الأنشطة التعليمية المقررة والعامل المهم لإكساب المتعلمين مختلف الممارسات اللغوية، والقدرة على إنتاج نصوص على منواله، إضافة إلى إدراك المعلم والمتعلم أن النص مجموعة من الجمل المترابطة والمنسجمة لا تتابع اعتباطي للألفاظ والجمل بل تعلق جمل لتشكل نسيج نص متسقا مترابطا. وقد عالجت هذه الدراسة موضوع تطبيق المقاربة النصية من أجل إبراز الغاية من توظيفها في التعليم عامة وكتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي خاصة.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/2120
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
المقاربة النصية في ظل بيداغوجيا الكفاءات.pdf4,32 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.