Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/2120
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن عمارة, إكرام-
dc.contributor.authorبن عودة, سعيدة-
dc.date.accessioned2022-09-21T10:21:24Z-
dc.date.available2022-09-21T10:21:24Z-
dc.date.issued2022-06-20-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/2120-
dc.description.abstractيحتل موضوع المقاربات النشطة ودورها في تدريس اللغة العربية في جميع المستويات التعليمية مركزا مهما في الأبحاث اللغوية الحديثة من جهة والاكتساب المعرفي من جهة أخرى. وذلك من أجل مساعدة المتعلم على اكتساب اللغة والقضاء على الصعوبات والمشكلات التي تعيق عملية تعلم اللغة العربية. حيث عمدت وزارة التربية الوطنية إلى تبني المقاربات في جميع الأنشطة التعليمية والتي اقتضت توظيف المقاربة النصية في أنشطة اللغة العربية وفق ما يقره المنهاج التربوي من أجل تمكين المتعلمين من اكتساب المعارف لا لتخزينها وتجزئتها، وإنما لإدماجها وتفعيلها في محيط المتعلم لتحصيل الكفاءات حيث تقوم هذه الأخيرة على دراسة النص وحسليله من الداخل أي في مستوياته الصوتية والصرفية والدلالية والتركيبية كونه المنطلق الأساس لجميع الأنشطة التعليمية المقررة والعامل المهم لإكساب المتعلمين مختلف الممارسات اللغوية، والقدرة على إنتاج نصوص على منواله، إضافة إلى إدراك المعلم والمتعلم أن النص مجموعة من الجمل المترابطة والمنسجمة لا تتابع اعتباطي للألفاظ والجمل بل تعلق جمل لتشكل نسيج نص متسقا مترابطا. وقد عالجت هذه الدراسة موضوع تطبيق المقاربة النصية من أجل إبراز الغاية من توظيفها في التعليم عامة وكتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي خاصة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالمقاربة بالكفاءات، المقاربة النصية، التعليمية، البيداغوجيا .en_US
dc.titleالمقاربة النصية في ظل بيداغوجيا الكفاءات في تعليم اللغة العربية في الطور الإبتدائي السنة الرابعة تطبيقاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المقاربة النصية في ظل بيداغوجيا الكفاءات.pdf4,32 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.