Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/2033
Titre: الكتابة في أدب الأطفال في الجزائر عند محمد صالح ناصر أنموذجا
Auteur(s): بن ديخة, غريسي
بقشور, عبد القادر
Mots-clés: الأدب، الطفل، السرد، النظم.
Date de publication: 2021
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: إنّ دراسة موضوع أدب الأطفال في الجزائر لدى محمد ناصر، يحوي في طياته العديد من الأهداف و الغايات الفعالة التي تّنمم عن مشروع هادف وبّناء موجّهٌ لفائدة أطفالنا الدّرر، لما في هذا الموضوع من نصوص شعرية و منثورات قيّمة، و قصائد وأناشيد وطنية ودينية عطرة، وقصص من صلب الواقع تنمّي لدى الطفل روح المطالعة والتلقي، كما تعزز فيه وفي نفسيته البريئة جلّ القيم والخصال والمبادئ الحميدة التي ينص عليها ديننا الحنيف، وهذا إن دلّ على شيء إنّما يدلّ على أن محمد ناصر يعدّ من عمالقة ورواد "الكتابة في أدب الأطفال في الجزائر"، ببساطة أسلوبه الكتابي و براعة مخيلته الفكرية و الأدبية ، و أسلوبه السهل الممتنع في الإبداع في الكتابة لدى الطفل الجزائري من خلال قصائده ومنثوراته التي تتلاءم مع مخيلة الطفل ومفكرته، وعلى ضوء هذا، يتكون بحثنا هذا من : مقدمة وفصلين زاوجنا فيهما بن التنظير و التطبيق. حيث ركزنا فيه على الحديث عن مفهوم أدب الأطفال، أهدافه وخصائصه، وكذا أهميته وأسسه ونشأته، وفنونه، كما تحدثنا فيه عن جل قصائد محمد ناصر الموجهة لفائدة الطفولة من نصوص شعرية وقصصية المفعمة بجميل الصفات والقيم والمبادئ الحميدة والفاضلة، تناول فيها محمد صالح ناصر وقائع وحوادث تمتزج بين الواقع وبين الخيال من جانب آخر، تجعل الطفل يتقلبها بصدر رحبْ، حيث تحدّد هذه القصص بزمان ومكان، وتصاغ بأسلوب أدبي راقٍ يتنوع بين السرد والحوار والوصف وتعلو و تدنو وفقا للمرحلة المؤلف لها القصة، وللشخصيات التي يدور على لسانها الحوار، كما تميزت قصائده وأناشيده بالموضوعية والبساطة النظمية واللغة السهلة التي يفهمها ويستوعبها الطفل.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/2033
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.LET.AR.2021.211.pdf2,32 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.