Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1995
Title: العوامل المؤثرة في اختيار استراتيجيات الخطاب
Authors: بن علاش, محمد
خلفة, أحمد
Keywords: الخطاب، استيراتيجيات الخطاب، تحليل الخطاب.
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة ابن خلدون-تيارت
Abstract: جاء هذا البحث ليطبق أداة من أدوات التداولية وهي الإستراتيجية في الخطاب فقد جئنا بمفهوم الإستراتيجية في الخطاب وأنواعها، وقد تتطلب فحصها التأسيس لها نظريا، انطلاقا من استحضار السياق بعناصره المكونة له التي تساهم في توجيه الخطاب، وتساهم في تجسيده في صورة نهائية مما جعلنا نصنفها وفقا لمعايير واضحة، ولا تقع هذه المعايير خارج الخطاب، بل هي جزء مكون له انطلاقا من أنها سياقية بوجه أو بآخر، فكانت ثلاثة معايير وهي: المعيار الإجتماعي: العلاقة بين طرفي الخطاب، وتكمن أهمية هذا المعيار في أنه من أصل في مفهوم الخطاب وفي نسيجه اللغوي، فلا يمكن ان يكون هناك خطاب إلا من خلال ذاتين تمثلان ذات المرسل، وذات المرسل إليه، المعيار اللغوي شكل الخطاب، كون الخطاب لا يتجلى إلا باللغة ولا يكمن دور اللغة في تجسيد الخطاب إلا دون مرجعية معينة، بل يحيل الخطاب إلى المرسل بالدرجة الأولى ليغدوا قصد المرسل مركزا في الخطاب، معيار هدف الخطاب وذلك انطلاقا من أن المرسل لا يستعمل اللغة إلا لهدف معين وهذا الهدف لا يتحقق إلا بآليات محددة وأدوات لغوية معينة، وقد كان الإقناع ومزال من أهم الأهداف التي يتوخى المرسل إلى تحقيقها، وقد نتج عن تطبيق هذه المعايير في الخطاب والاعتداد بها عند التلفظ بأربع استراتيجيات عامة وهي: الاستراتيجية التضامنية، الاستراتيجية التوجيهية، الاستراتيجية التلميحية، استراتيجية الإقناع، وقد اتضح لنا من خلال هذا البحث ان كلا منها تختص إلى حد ما بأدوات لغوية وآليات تناسب سياق استعمالها.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1995
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.LET.AR.2021.173.pdf5,82 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.