Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1942
Titre: | إيقاع قصيدة النثر في ديوان "البدوي الأحمر" لمحمد الماغوط انموذجا |
Auteur(s): | غوثي, نورة قلبازة, حميدة |
Mots-clés: | قصيدة النثر، الإيقاع، محمد الماغوط، ديوان البدوي الأحمر. |
Date de publication: | 2021 |
Editeur: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Résumé: | هذا البحث موسوم ب: إيقاع قصيدة النثر في ديوان ''البدوي الأحمر'' لمحمد الماغوط يدور حول مدخل وفصلين وهي ك التالي: المدخل: تطرقنا فيه إلى مفهوم قصيدة النثر والجدل حول المصطلح الذي اتسمت به قصيدة النثر، لنلج إلى نشأتها عند العرب والغرب من خلال رصد بعض الأعلام والنقاد كأدونيس وبودلير، ومحمد الماغوط، مع التركيز على ''سوزان برنار'' الذي شكل ك تابها ''قصيدة النثر من بودلير إلى أيامنا'' المرجعية الأساسية لكثير من دعاة قصيدة النثر العرب كتابة وتنظيرا. وفي الفصل الأول: تناولنا فيه بنية قصيدة النثر وإبدالاتها الفنية من خلال بنية الإيقاع الداخلي والتعرف على أهم العناصر التي تشكله، لنلج إلى الإبدالات الإيقاعية التي تستند عليها قصيدة النثر وبذلك تعرفنا على الإيقاع عند الماغوط والذي طغى فيه توظيفه على قصائد من هذا الديوان، كما أنه الح على التكرار الذي جسده بكثرة في قصيدة النثر، كما ذكرنا الإيقاع الصوتي وجسدناه في بعض القصائد من ديوان ''البدوي الأحمر'' مثل إيقاع الحرف والكلمة والعبارة وركزنا على الإحصاء المرقي للتكرار والكلمات. أما عن الفصل الثاني: خصصنا فيه دراسة تطبيقية على بعض النماذج من قصائد محمد الماغوط من ديوان ''البدوي الأحمر'' ومنها استخلصنا جماليات الإيقاع قصيدة النثر من خلال الإيقاع اللغوي بإضافة إلى أهم عناصره إيقاع تراكيب وإيقاع المفردة، ومن هذا البحث استخلصنا جماليات قصيدة النثر في بناء الإيقاعي الداخلي. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1942 |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.LET.AR.2021.134.pdf | 1,69 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.