Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1942
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorغوثي, نورة-
dc.contributor.authorقلبازة, حميدة-
dc.date.accessioned2022-06-30T13:43:08Z-
dc.date.available2022-06-30T13:43:08Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1942-
dc.description.abstractهذا البحث موسوم ب: إيقاع قصيدة النثر في ديوان ''البدوي الأحمر'' لمحمد الماغوط يدور حول مدخل وفصلين وهي ك التالي: المدخل: تطرقنا فيه إلى مفهوم قصيدة النثر والجدل حول المصطلح الذي اتسمت به قصيدة النثر، لنلج إلى نشأتها عند العرب والغرب من خلال رصد بعض الأعلام والنقاد كأدونيس وبودلير، ومحمد الماغوط، مع التركيز على ''سوزان برنار'' الذي شكل ك تابها ''قصيدة النثر من بودلير إلى أيامنا'' المرجعية الأساسية لكثير من دعاة قصيدة النثر العرب كتابة وتنظيرا. وفي الفصل الأول: تناولنا فيه بنية قصيدة النثر وإبدالاتها الفنية من خلال بنية الإيقاع الداخلي والتعرف على أهم العناصر التي تشكله، لنلج إلى الإبدالات الإيقاعية التي تستند عليها قصيدة النثر وبذلك تعرفنا على الإيقاع عند الماغوط والذي طغى فيه توظيفه على قصائد من هذا الديوان، كما أنه الح على التكرار الذي جسده بكثرة في قصيدة النثر، كما ذكرنا الإيقاع الصوتي وجسدناه في بعض القصائد من ديوان ''البدوي الأحمر'' مثل إيقاع الحرف والكلمة والعبارة وركزنا على الإحصاء المرقي للتكرار والكلمات. أما عن الفصل الثاني: خصصنا فيه دراسة تطبيقية على بعض النماذج من قصائد محمد الماغوط من ديوان ''البدوي الأحمر'' ومنها استخلصنا جماليات الإيقاع قصيدة النثر من خلال الإيقاع اللغوي بإضافة إلى أهم عناصره إيقاع تراكيب وإيقاع المفردة، ومن هذا البحث استخلصنا جماليات قصيدة النثر في بناء الإيقاعي الداخلي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectقصيدة النثر، الإيقاع، محمد الماغوط، ديوان البدوي الأحمر.en_US
dc.titleإيقاع قصيدة النثر في ديوان "البدوي الأحمر" لمحمد الماغوط انموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.LET.AR.2021.134.pdf1,69 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.