Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1743
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوغفالة, عبد القادر-
dc.date.accessioned2022-06-20T13:34:36Z-
dc.date.available2022-06-20T13:34:36Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1743-
dc.description.abstractنظرية الكاوسCAOS أونظرية الفوضىChaos theory نظرية علمية تؤثر منذ انبثاقها خلال السبعينيات من القرن المنصرم على تقديم الكثير من حقول المعرفة ومن بينها الأدب ،أصبحت خلال العقود الأخيرة سمة بارزة في كيفية رؤية الكتّاب،كتّاب الأدب للعالم وما يحكمه من قوانين مرئية وغير مرئية، وما يسوده من أحداث قد لا يبدو لها تفسير ظاهر. وقد كان للخيال العلمي حصة في الرواية بحيث ظهر ما يعرف بأدب الديسوتوبيا ، أدب وهمي تسوده الفوضى، وعليه فالرواية الديستوبية هي رواية الفوضى والمكان السيئ والظلم والقهر،وهذا ما دفعنا لاختيار رواية عبور البشروش" الجزء الاول من ثلاثية الفلكيون في ثلاثاء الموت " لسليم بركات لما يميّز كتاباته من فوضى وتشويش، والرواية المدروسة تعددت فيها الشخصيات إلى مرئية وغير مرئية ومن مختلف الجنسيات ، وتنوعت الأمكنة إلى مغلقة ومفتوحة ، فهي رواية ديستوبية منبثقة من أدب الخيال العلمي، جنحت إلى الخيال في عوالم السوريالية و إلى توظيف جزء كبير من نظرية الكاوس أو العلماء.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectنظرية الكاوس،الفوضى ،الخيال العلمي ،الديستوبيا ،المرئي، اللامرئي، السوريالي.en_US
dc.titleنظرية الكاوس في رواية عبور البشروش لسليم بركاتen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.LET.AR.2020.196.pdf5,14 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.