Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16503
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorحميدة, سكينة-
dc.date.accessioned2025-09-30T14:10:27Z-
dc.date.available2025-09-30T14:10:27Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16503-
dc.descriptionThis study aims to explore the dimensions of Arabic language processing and the integration of artificial intelligence to support non-native speakers. It undertakes both theoretical analysis and practical application through a field study conducted with a sample of foreigners residing in Algeria, in order to evaluate the reality of learning Arabic from both internal and external perspectives, and to identify the objective and subjective obstacles that hinder access to authentic sources. The significance of the topic lies in its illumination of the current linguistic status of the Arabic language, offering a computational linguistic lens through which to describe it, and clarifying the role of artificial intelligence in Arabic language teaching. It further highlights the effectiveness of various educational applications and digital platforms.en_US
dc.description.abstractسعت هذه الدراسة إلى الغوص في معالم حوسبة اللغة العربية وتوظيف الذكاء الإصطناعي في خدمة غير الناطقين بها من خلال تقصي وتحليل نظري وعمل تطبيقي ميداني على عينة من الأجانب في الجزائر بداية من تتبع تاريخي لتطور اللغة العربية من الجانب الديني والثرات الأصيل وصولا إلى المعالجة الآلية مرورا بالعديد من المحطات من قراءة في مفهوم اللسانيات الحاسوبية و ما آلت إليه أبعادها على اللغة العربية إضافة إلى الوقوف على إشكالات توصيف مستويات االلغة العربية وتناولت الدراسة أيضا مدخلا إلى الذكاء الإصطناعي ومجالات التطبيق بما في ذلك مجال تعليم وتعلم اللغات وفاعلية أدواته في تنمية المهارات اللغوية الأربع لغير الناطقين مع استعراض تجارب عالمية ناجحة لدول عربية وغيرعربية في ظل الإعتماد على بيانات ومعطيات الجانب الميداني.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدونen_US
dc.subjectحوسبة اللغة العربيةen_US
dc.subjectالذكاء الإصطناعيen_US
dc.subjectاللسانيات الحاسوبيةen_US
dc.subjectالأجانبen_US
dc.titleحوسبة اللغة العربية في ظل الذكاء االصطناعي لغير الناطقين بها دراسة ميدانية على عينة من الأجانب في الجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.LET.2025.50.pdf3,77 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.