Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16492
Titre: القراءة المقطعية ومكانتها في تعليمية اللّغة العربية الطورالأول من مرحلة التعليم الإبتدائي
Auteur(s): زرق الراس, دليلة
علي, خالدية
Mots-clés: القراءة المقطعية
الوعي الصوتي
الرصيد اللغوي
الفهم القرائي
Date de publication: 2025
Editeur: جامعة ابن خلدون
Résumé: تهدف "دراسة القراءة المقطعية ومكانتها في تعليمية اللغة العربية" إلى بيان أهميتها من الجانب التطبيقي في " الطور الأول من مرحلة التعليم الإبتدائي", وذلك بما يتعلق بمكونات القراءة المقطعية عامة وركزنا على الوعي الصوتي والتطابق الصوتي الخطي و بخاصة في الجانب التطبيقي لفاعليتهما في تطوير القراءة وتحسينها لدى المتعلمين, من خلال تعلم المقاطع الصوتية وكيفية التلاعب بمهارات الوعي الصوتي على الصعيدين الشفوي والخطي, مما يسهل على المتعلمين فك رموز الكلمات وفهمها, وهكذا يثري المتعلمون رصيدهم اللغوي, ويكتسبون الطلاقة أثناء القراءة للوصول به إلى الفهم القرائي بالتدريج. وهكذا يعزز مهارة القراءة إلى جانب المهارات اللغوية الأخرى, مما يؤدي إلى نجاح العملية التعليمية وتمكين المتعلمين من التعبير بفصاحة بلغتنا العربية الجميلة.
Description: The study of syllabic reading and its role in the teaching of the Arabic language aims to highlight its importance from an applied perspective in the first stage of primary education. It focuses on the general components of syllabic reading, with particular emphasis on phonological awareness and grapho-phonemic correspondence in the applied aspect, due to their effectiveness in developing and improving reading skills among learners. This is achieved through learning syllables and manipulating phonological awareness skills both orally and in written form, which facilitates the decoding and comprehension of words. As a result, learners enrich their linguistic repertoire and gain fluency in reading, gradually leading them toward reading comprehension. In this way, the skill of reading is strengthened alongside other language skills, contributing to the success of the teaching-learning process and enabling learners to express themselves fluently in our beautiful Arabic language.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16492
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.LET.2025.39.pdf2,15 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.