Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16469
Titre: (تطوير وتقويم مناهج اللغة العربية من 2003م إلى 2021م(محتوى قواعد اللغة للسنة الأولى متوسط، أنموذجا
Auteur(s): شانة, خولة
قرم, أحلام
Mots-clés: المناهج الدراسية
قواعد اللغة
الإصلاحات
اللغة العربية
Date de publication: 2025
Editeur: جامعة ابن خلدون
Résumé: يعتمد النظام التعليمي على المناهج الدراسية ويعتبرها ركيزة أساسية في تجسيد توجهاته الكبرى بحيث تعد عمليتا تطوير وتقوًيم المناهج الدراسية من متطلبات العصر الراهن. وانطلاقا من ذلك قامت المنظومة الًتربوية الجزائرية بعدة إصلاحات في بداية سنة 2003 واستهدفت بها تحديث المناهج الدراسية وخاصة مناهج اللغة العربية بمختلف ظواهرها اللغوية من نحو وصرف وغَيرهما. والهدف من دراسة هذا البحث هي رغبتنا في معرفة التحديدات التي طرأت على مناهج اللغة العربية خاصة مناهج اللغة للسنة الأولى من التعليم المتوسط. في ظل الإصلاحات الممتدة من 2003م إلى 2021م والتي تبنت بيداغوجيا الكفاءات كمرجعية معتمدة في إطار المناهج الدراسية وتقوًيم فعاليتها حتى تساعد المعلٌم وتتجاوب ومستوى المتعلمُين.
Description: The educational system depends on Curriculum and it considers as an underlaid in realizing its major orientatins, The process of developing and evaluating Curricum is one of the requirements of the current era, that s why the Algerian educational system does several refirms during the beginning of the year 2003, this reforms was targeted the curriculum especially the Arabic curriculum with its various linguistic phenomena, such as grammar, morphology, etc. The objktive from studying this research is our purpose to know the new adaptations on the Arabic curriculum especially the first year middle school curriculum under the modifications from 2003 until 2021, so that confirm pedagogical competencies as a reference approved under the curriculum and evaluate its effectiveness to help the learner and respond to learner’s level.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16469
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.LET.2025.26.pdf4,04 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.