Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16185
Titre: فعالية برنامج تدريبي قائم على الرسم في تنمية المهارات الحركية الدقيقة لأطفال الروضة
Auteur(s): جبار, نجاة
جلول, سمية
Mots-clés: برنامج الرسم
المهارات الحركية الدقيقة
طفل الروضة
Date de publication: 1-jui-2025
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على الرسم في تنمية المهارات الحركية الدقيقة لأطفال الروضة، وذلك باتباع المنهج الشبه تجريبي بهدف التأكد من فعالية برنامج الرسم، حيث أجريت الدراسة في روضة الشهيدة رحماني مريم بتيارت ، وبلغ عدد أفراد العينة 20 طفلاً يتراوح أعمارهم ما بين (4-5) سنوات،وتم استخدام برنامج تدريبي قائم على الرسم وشبكة الملاحظة،في دراسة كيفية تهدف الى معرفة مدى فعالية برنامج الرسم في تحسين المهارات الحركية الدقيقة لأطفال الروضة، و قد توصلت نتائج الدراسة إلى أن للبرنامج التدريبي القائم على الرسم فعالية في تنمية المهارات الحركية الدقيقة لأطفال الروضة، إذ أظهرت الدراسة الحالية الدور الفعال للبرنامج التدريبي في تحسين التأزر البصري الحركي و تنمية القوة العضلية لأطفال الروضة .
Description: The currentstudyaimed to identify the effectiveness of a training program based on drawing in developing fine motorskills in kindergartenchildren. A quasi-experimentalapproachwasused to verify the effectiveness of the drawing program. The studywasconducted at the Martyr Rahmani Mariam Kindergarten in Tiaret, with a sample of 20 childrenagedbetween 4 and 5 years. A training program based on drawing and an observation checklist wereused. This is a qualitative studythatseeks to determine the extent to which the drawing program is effective in improving the fine motorskills of kindergartenchildren. The studyresultsindicatedthat the drawing-based training program is effective in developing fine motorskills in kindergartenchildren. The currentstudydemonstrated the program’s active role in improvingvisual-motor coordination and strengthening muscle power in kindergartenchildren
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16185
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.2025.61.pdf4,88 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.