Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1598
Titre: النظرية التوليدية التحويلية وتطبيقاتها في تعليمية اللغة العربية
Auteur(s): بكوش, هاجر
Mots-clés: اللسانيات التعليمية، النظرية التوليدية التحويلية، اللسانيات البنيوية.
Date de publication: 2020
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: أوجد الله الإنسان ومن عليه بنعمة التواصل والقدرة على التعايش مع غيره،وذلك بفضل اللغة التي تتحدد قيمتها الإنسانية انطلاقا من وظيفتها الحيوية في الحياة الاجتماعية والثقافية،فهي وسيلة للتواصل والتفاهم بين الأفراد،فلم تعد اللغة عبارة عن شكل فقط، بل أضحت وظيفة أساسية، فقيمة الكلمة داخل النسق اللساني في وظيفتها التي تؤديها، فكانت الظاهرة اللغوية موضوعا هاما في اللسانيات الوظيفية. فجاءت اللسانيات لتدرس اللغة دراسة علمية موضوعية في جميع مستوياتها، فحصرت موضوع دراستها في اللغة دون الكلام، مما أدى إلى ظهور اللسانيات التوليدية التحويلية على يد نوام تشومسكي الذي ثار على المنهج البنيوي وبين عيوبه متعددة من بينها حقل تعليمية اللغات. أن النظرية التوليدية التحويلية تعتبر قاعدة أساسية لكل دراسة علمية وموضوعية للسان البشري حيث تقوم النظرية على مجموعة من الأسس التي تصون اللسان من الوقوع في الخطأ منها:الكفاية والأداء،البنية السطحية والبنية العميقة، والفطرة اللغوية وغيرها من الأسس، إذ يمتلك المتعلم ملكة فطرية وكفاية لغوية تقوده إلى الإبداع وإنتاج الجمل.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1598
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.LET.AR.2020.91.pdf5,39 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.