Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/15862
Titre: | مشكلة المنهج وعلاقته بتطور العلم المعاصر- بول فيرابند أنموذجا |
Auteur(s): | بوعلام, الزهرة |
Mots-clés: | التعددية المنهجية؛ المنهج العلمي؛ الإبستيمولوجيا الفوضوية |
Date de publication: | 17-déc-2024 |
Editeur: | كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية |
Résumé: | إنّ الأطروحة الإبستيمولوجيّة التي تبناها بول فيرابند والمتمثّلة في "ابستيمولوجيا التعددية المنهجية والمعرفية"، هذه الأخيرة التي سلطت الضوء على المشكلة المطروحة على مستوى المنهج العلمي، من خلال إخضاعه للمراجعة والتمحيص، فالعلم وفق تصور "فيرابند"، يقوم على التعددية المعرفية، لا على منهج واحد ووحيد، رافضا بذلك الطابع التميزي للعلم، على باقي المعارف الأخرى، فالعلم مثله مثل باقي الأنشطة المعرفية الأخرى، فهذه التقاليد الإنسانية "فن"،"دين"،"أسطورة"، هي الأخرى لها دور فعال في تنمية وتطور الفكر العلمي، والإقرار بحق الإختلاف المعرفي، في فضاء يتسع لكل التقاليد الإنسانية. |
Description: | The epistemological thesis adopted by Paul Feyerabend، represented by "the epistemology of methodological and cognitive plurality،" highlighted the problem posed at the level of the scientific method by subjecting it to review and scrutiny. According to Feyerabend's conception، science is based on cognitive plurality، not on a single، unique method، thus rejecting the exclusive nature of science compared to other forms of knowledge. Science، like other cognitive activities such as art، religion، and myth، plays an active role in the development and evolution of scientific thought، acknowledging the right to cognitive diversity in a space that accommodates all human traditions. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/15862 |
Collection(s) : | Doctorat |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.D.PHIL.2024.01.pdf | 49,86 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.