Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1545
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأمحمد, خالدية-
dc.contributor.authorبن شهرة, فضيلة-
dc.date.accessioned2022-06-12T13:45:39Z-
dc.date.available2022-06-12T13:45:39Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1545-
dc.description.abstractعلم البديع فن من فنون البلاغة العربية ورد في القرآن الكريم كثيرا في سور وآياته عامة وسور القصار خاصة منها جز "عم" وغيرها إذ أن البلاغيون القدامى كان لهم خلاف في تسميته ولكن فنون البلاغة ليست شيئا غريب عن لغتهم وبما أن العرب هم أصحاب بيان وفصاحة تفوق طوق الشعوب التي تماثلهم فلا يمكن لهم ألا يعرفون هذا العلم. ومشكلة البحث تكمن في عدم فهم دلالة هذا الفن أي ما وراء المعاني، فقد صعب استنباطها لكثير من طلبة العلم ولهذا اعتمدنا في بحثنا على المنهج الاستقرائي التحليلي بحيث أن البحث يهدف إلى بيان تجليات علم البديع في القرآن الكريم وكيفية تناول فنونه وتحليلها تحليلا منهجيا للكشف عن دلالتها البلاغية إن هاته الأخيرة تتجلى بكثرة في القرآن الكريم ولا يمكن فهم هذه الدلالة إلا بإتقان فنون البلاغة العربية وخاصة فن البديع هذا من جهة ومن جهة أخرى لاحظنا من خلال هذه الدراسة التحليلية تجليات المحسنات البديعية وكثرة ورودها في القرآن الكريم حيث كانت من أسباب بيان إعجازها منها الجناس الذي طغى بكثرة على جزء "عم" إذ هو محسن لفظي يساعد على تحقيق الموسيقى الخارجية للنص من خلال ذلك الإيقاع الجميل الذي يحدث فيأثر في السامع الذي ينجذب إلى النغمة العذبة المتولدة عنه. ومما تجدر الإشارة إليه أنه لا يمكن الفصل بين المحسنات اللفظية والمعنوية نظرا لتلك العلاقة القائمة بينهما فما يظهره الجانب اللفظي ويبينه يقويه الجانب المعنوي ويزيده متانة وأكثر إرتقاء دلالي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectعلم البديع، المحسنات البديعية، جزء عم.en_US
dc.titleتداعيات الألفاظ البديعية وتجليات دلالتها في القرآن الكريم "أنموذجا جزء عم"en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.LET.AR.2020.65.pdf2,12 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.