Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14829
Titre: أثر الأسئلة السابرة في التحصيل الدراسي لتلاميذ الأولى متوسط في نشاط القواعد
Auteur(s): عبد العزيز, كصار
فايزة, قيايدة
Mots-clés: العملية التعليمية
أسئلة السابرة
مهارات التفكير
التحصيل الدراسي
Date de publication: jui-2024
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: تهدف هذه اّلدٌراسة إّلى اّلوقوف عّلى أّهمٌية اّلأسئلة اّلصفيٌة فّي تّوجيه اّلعمليٌة اّلتٌعليميٌة، وخاصةّ الأسئلة اّلسٌابرة مّنها، وأثرها عّلى اّلتٌحصيل اّلدٌراسي لّلمتعلٌمين، والتي تّقوم عّلى افتراض مؤداه ان المتعلمين قادرون على حل الاشكالات التي تعترض تعلمهم متى احسن المعلم توظيف مهارة الأسئلة السابرة بكل انواعها (التوضيحية ، التشجيعية، المحولة، التركيزية، التبريرية) التي يمكن ان تثير دافعيتهم نحو التعليم الفعال وتحثم على تنظيم معلوماتهم وخبراتهم، وتساعدهم على زيادة تحصيلهم الدراسي وتنمي مهارات التفكير لديهم، وهو ماتؤكد عليه الاتجاهات التربوية الحديثة.
Description: This studyaims to investigate the significance of classroom questions, particularlyprobing questions, in steering the educationalprocess and their influence on studentacademicachievement. It isbased on the assumptionthatsurdents are capable of resolvinglearningdifficultieswhenteacherseffectivelyemployvarious types of probing questions (clarifying, encouraging, transformative, focusing, and justifying). These questions canignite students' motivation for active learning, encourage them to organize their knowledge and experiences, enhance their academic achievement, and cultivate their thinking skills, as emphasized by modern pedagogical trends.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14829
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.LET.2024.07.pdf1,82 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.