Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12919
Title: مفھوم التربیة عند برتراند راسل
Authors: محجوبة, قلود
خيرة, قجو
Keywords: التربیة، راسل، الأخلاق، السعادة، الفردانیة، الحریة.
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة ابن خلدون تيارت
Abstract: تعتبر التربیة من أبرز المسائل المرتبطة بالوجود الفردي والإجتماعي والتي أثارت الكثیر من الجدل، حیث لاقت اھتماما خاصا من قبل الفیلسوف برتراند راسل الذي حاول أن یبرز ثلاث نظریات تربویة في تاریخ الفكر البشري، الأولى ھي نظریة التربیة السلبیة التي تعمل على تطویر عملیة تربویة أي تراجع یعیق ھذه العملیة، بینما تھتم الثانیة على الجانب المعرفي للطفل، أما الثالثة تركز في تكوین المواطنین الصالحین. وسعى راسل من خلال مشروعھ التربوي إلى البحث على مستقبل أفضل للبشریة، حیث عمل على وضع بعض الأسس والمبادئ التي ینبغي أن تكون حاضرة في كل النظام التربوي التعلیمي، وقد كان كتابھ الموسوم "في التربیة" كذلك "التربیة والنظام الاجتماعي" أحد أكبر الاسھامات التي قدمھا. ومنھ ھدفنا في بحثنا ھذا ھو معرفة القواعد والأسس التي أقام علیھا راسل حول مفھوم التربیة.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12919
Appears in Collections:master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PHIL.2023.30.pdf1,13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.