Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12908
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | سمية, حيداري | - |
dc.date.accessioned | 2023-09-12T12:43:40Z | - |
dc.date.available | 2023-09-12T12:43:40Z | - |
dc.date.issued | 2023 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12908 | - |
dc.description.abstract | لا أحد ینكر الجهد المعرفي والذي قدمه المسیري طیلة حیاته الفكریة سواء الأمر یتعلق بحهوده في التعریف بالیهودیة والصهیونیة أو ما یتعلق بنقد الحضارة الغربیة أو حتى بعض إسهاماته الأدبیة ذلك أن الرجل أبدع في تناوله لكثیر من قضایا بنظرة إلیها من زوایا مختلفة قد تكون أكثر وضوحا وأكثر تفسی ا ر لها من الزوایا الأخرى. وهذا الإبداع في تناول والتعامل مع هذه القضایا جعله حقیقة یؤسس نمط جدید من التفكیر وتحدید ال ا زویة النظر النابعة عن الإد ا رك المجتمعات الإسلامیة لتحی ا زتها النابعة من الواقع التاریخي والإنساني، فضلا عن هذا فقد زود منظومات الفكریة العربیة والإسلامیة برسائل وآلیات جدیدة في التعامل مع الكثیر من الظواهر الفكریة والثقافیة وتنبیهه إلى الكثیر من التحی ا زت المنتشرة في العدید من مصطلحاتنا العربیة والإسلامیة، مع فهم أعمق وأدق للمذاهب الغربیة والحركات الصهیونیة والیهودیة ولكن إنتقد بأنه یستعمل الطابع الإخت ا زلي لكثیر من مصطلحات فیما یبدو إخت ا زلا عند الطائفة هو بالنظر إلى المسیري الجوانب الكامنة فیها، وهذه ممیزة النماذج التي أبدعها المسیري فهو بحین یتعامل مع هذه الظواهر: "فهو یستبعد بعضها باعتبارها غیر دالة مت ا ربطة"، لیقدم لنا بنیة تصوریة من خلالها نفهم كثیرا من العلاقات ونحاكم إلیها باقي الظواهر أما تناولهم لكثیر من الظواهر الفكریة تناولها تناولا فوقیة متعالیا دون الخوض في تفسی ا رتها وجذورها الموضوعیة فیظهر بها في الكثیر من المصطلحات. | en_US |
dc.description.sponsorship | No one denies the cognitive effort that Al-Messiri made throughout his intellectual life, whether it is related to his efforts in defining Judaism and Zionism, or what is related to criticism of Western civilization, or even some of his literary contributions, because the man excelled in dealing with many issues by looking at them from different angles that may be clearer and more explanatory. her from other angles. This creativity in addressing and dealing with these issues made it a reality that establishes a new pattern of thinking and defining the angle of view stemming from the perception of Islamic societies of their biases stemming from historical and human reality, in addition to this it has provided the Arab and Islamic intellectual systems with new messages and mechanisms in dealing with many intellectual and cultural phenomena. And alerting him to many biases spread in many of our Arab and Islamic terminologies, with a deeper and more accurate understanding of Western doctrines and Zionist and Jewish movements, but he was criticized for using the reductive nature of many terms in what appears to be shorthand for the sect. When he deals with these phenomena: "he excludes some of them as not a coherent function," to present to us a conceptual structure through which we understand many of the relationships and judge the rest of the phenomena to them. Lots of jargon. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون تيارت | en_US |
dc.subject | عبد الوهاب المسیري، الیهودیة، الصهیونیة، القومیة. | en_US |
dc.title | صراع القومية الوطنية والفلسفة اليهودية عبد الوهاب المسيري انموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PHIL.2023.22.pdf | 667,84 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.