Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12431
Titre: مدخل إلى علوم التربية
Auteur(s): يونس, جميلة
Mots-clés: علوم التربية
البيداغوجيا
التعليم
التعلم
Date de publication: 2023
Editeur: كلية العلوم الانسانية و العلوم الاجتماعية
Résumé: رافق تطور التربية عبر العصور والمجتمعات جدلا كبيرا واختلافات متباينة حول مفهوم التربية، بل وطبيعتها ونطاق عملياتها وأهدافها، مثلها مثل مفاهيم الحرية والسعادة والفلسفة، بل ربما كان مفهوم التربية أكثر جدلا من غيرهـا باعتبار التربية أكثر ارتباطا بحياة الناس، على اختلاف ظروفهم وأفكارهم، وكونها أداة المجتمع وأسلوب نمط حياته... ولما اختلفت أفكار الناس والمجتمعات وأساليب حياتها، تبعا لاختلاف الظروف الطبيعية والاجتماعية، والموارد والإمكانات؛ كان طبيعيا أن تختلف أشكال التربية وأهدافها، وبالتالي اختلاف مفاهيمها وحقائقها ، تبعا لذلك. وتلك الاختلافات والتباينات مائلة بين العلماء والمفكرين، وبين العلوم الاجتماعية والإنسانية، وبين الأيديولوجيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بل وبين المربين أنفسهم.وهذا طبيعي... إذا كان يعكس تصورات الناس، وظروفهم واهتماماتهم، فإن ذلك قد أثرى التربية، فكرا وتطبيقا ووسع من فهمنا للتربية، وتحليل مكوناتها، ومفاهيمها الحاكمة في أي بلد، وتفسير العوامل المؤثرة عليها. ومع التطورات العميقة التي بلغتها المجتمعات المعاصرة؛ فما زالت الاختلافات قائمة حول مفهوم التربية، رغم التقارب بين المجتمعات أو التشابه الكبير بين مجموعات من الدول، وزيادة التأثيرات المتبادلة بين الجماعات الاجتماعية والمجتمعات، مما يحول دون الوصول إلى مفهوم جامع مانع.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12431
Collection(s) :علم النفس

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الدعامة البيداغوجية لمقياس مدخل إلى علوم التربية.pdf484,56 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.