Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12431
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorيونس, جميلة-
dc.date.accessioned2023-06-11T09:52:38Z-
dc.date.available2023-06-11T09:52:38Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12431-
dc.description.abstractرافق تطور التربية عبر العصور والمجتمعات جدلا كبيرا واختلافات متباينة حول مفهوم التربية، بل وطبيعتها ونطاق عملياتها وأهدافها، مثلها مثل مفاهيم الحرية والسعادة والفلسفة، بل ربما كان مفهوم التربية أكثر جدلا من غيرهـا باعتبار التربية أكثر ارتباطا بحياة الناس، على اختلاف ظروفهم وأفكارهم، وكونها أداة المجتمع وأسلوب نمط حياته... ولما اختلفت أفكار الناس والمجتمعات وأساليب حياتها، تبعا لاختلاف الظروف الطبيعية والاجتماعية، والموارد والإمكانات؛ كان طبيعيا أن تختلف أشكال التربية وأهدافها، وبالتالي اختلاف مفاهيمها وحقائقها ، تبعا لذلك. وتلك الاختلافات والتباينات مائلة بين العلماء والمفكرين، وبين العلوم الاجتماعية والإنسانية، وبين الأيديولوجيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بل وبين المربين أنفسهم.وهذا طبيعي... إذا كان يعكس تصورات الناس، وظروفهم واهتماماتهم، فإن ذلك قد أثرى التربية، فكرا وتطبيقا ووسع من فهمنا للتربية، وتحليل مكوناتها، ومفاهيمها الحاكمة في أي بلد، وتفسير العوامل المؤثرة عليها. ومع التطورات العميقة التي بلغتها المجتمعات المعاصرة؛ فما زالت الاختلافات قائمة حول مفهوم التربية، رغم التقارب بين المجتمعات أو التشابه الكبير بين مجموعات من الدول، وزيادة التأثيرات المتبادلة بين الجماعات الاجتماعية والمجتمعات، مما يحول دون الوصول إلى مفهوم جامع مانع.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية العلوم الانسانية و العلوم الاجتماعيةen_US
dc.subjectعلوم التربيةen_US
dc.subjectالبيداغوجياen_US
dc.subjectالتعليمen_US
dc.subjectالتعلمen_US
dc.titleمدخل إلى علوم التربيةen_US
dc.typeLearning Objecten_US
Appears in Collections:علم النفس

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الدعامة البيداغوجية لمقياس مدخل إلى علوم التربية.pdf484,56 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.