Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12307
Title: مدارس ومناهج
Other Titles: موجه لطلبة السنة الأولى علوم انسانية
Authors: د.طويلب, عبد القادر
Keywords: المنهج العلمي - العمليات الأساسية- العناصر- مراحل التطور- العلوم الإنسانية- المناهج الكمية والكيفية- الموضوعية والذاتية- مدارس المنهجية.
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة ابن خلدون -تيارت-
Abstract: تتضمن المطبوعة محاضرات مقياس مدارس ومناهج السنة أولى ليسانس، وفيها مفهوم المنهج العلمي وما يرتبط به من مصطلحات ومفاهيم وخصاص بالإضافة إلى الأهمية، وفيها أيضا العمليات الأساسية للمنهج العلمي وهي مجموعة من المصطلحات ترتبط بالمنهج العلمي تم ضبطها وبيان دورها في البحث العمي، ثم عناصر المنهج العلمي ويتضمن الخطوات المراحل والأساليب. وفيها أيضا بيان مراحل تطور المنهج العلمي عبر العصور، انطلاقا من العصور القديمة مع الحضارات التي كان لها دور في وضع قواعد للمنهج العمي عمليا كالحضارة الفرعونية والبابلية واليونانية ثم الرمانية، بعد ذلك تطور المنهج في العصور الوسطى وفيه أولا بيان لدور المسلمين من خلال الجهود التي قاموا بها في نقل التراث الإغريقي وترجمته إل العربية وتنقيحه والاستفادة منه في تطور البحث العلمي في مجال العلوم الطبيعية ووضعوا الأسس الأولى للمنهج العمي وهو المنهج التجريبي، وبرز في هذا الشأن علماء كابن سينا والفارابي وابن الهيثم والبيروني وغيرهم كثير، كما برعوا في وضع قواعد وأسس البحث في علوم الشريعة علوم قرآن وتفسير، علوم الحديث، علم أصول الفقه وغيرها، ثم انتقل هذا التراث إلى الغرب بعد اتصالهم بالحضارة الإسلامية في العصور الوسطى عن طريق الأندلس، وصقلية ومشرقا عن طريق الحروب الصليبية فاستولوا عليه واعتمدوا عليه في نهضتهم العلمية وبرز منهم فلاسفة وعلماء نظروا للمنهج العلمي ووضعوا قواعده في الحضارة الغربية والذي تطور في العصر الحديث. ثم نجد بوادر تطبيق المنهج العمي في العلوم الإنسانية والعوائق التي اعترضته وكيف تم تذليلها، كما تعرضنا إلى المناهج الكمية والمناهج الكيفية وطبيعتهما وخصائصهما وأخيرا مسألة الموضوعية والذاتية كأبرز مشكل يعترض المنهج العلمي خاصة في العلوم الإنسانية. هذا بالنسبة للسداسي الأول، أما السداسي الثاني فتضمن مجموعة من مدارس المنهجية قمنا بتعريفها وبيان خصائص وقواعد كل واحدة، وهذه المدارس هي: أولا المدرسة التاريخية الإسلامية، ثم المدارس الغربية المادية وفي مقدمتها الماركسية ثم الوضعية فالوظيفية، والبنيوية ومدرسة الحوليات.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12307
Appears in Collections:علوم انسانية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
طويلب.pdf719,94 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.