Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1229
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | طمار, فاطمة | - |
dc.contributor.author | سليمان, أسماء | - |
dc.date.accessioned | 2022-05-30T08:35:14Z | - |
dc.date.available | 2022-05-30T08:35:14Z | - |
dc.date.issued | 2020-09-07 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1229 | - |
dc.description.abstract | تعتبر المناهج التعليمية أقوى الوسائل في تحقيق ما يصبو إليه حل الشعوب, و ما من أمة بحثت و نقبت و تطلعت إلى التقدم و التطور في أي مجال إلا و اجتهدت على تطوير مناهجها, و لهذا سعت أغلب المنظومات التربوية إلى استغلال مبادئ و أسس نظريات التعلم في بناء المناهج, وهذا باعتبار أن هذه النظريات أسهمت بفضل أبحاثها التجريبية المتميزة في تحديد مسار الممارسات التعليمية. و بناء على هذا جاء بحثنا تحت عنوان "أثر نظريات التعلم في بناء المناهج التربوية: قراءة في الأسس النفسية" و هذا كدراسة في الجوانب النفسية للمتعلم و في طريقة تفاعله داخل الوسط التعليمي. و الهدف من هذا البحث هو الوقوف على واقعة المناهج التعليمية و علاقتها بنظريات التعلم, و أثر هذه الأخيرة في سيرورة المناهج من ناحية بنائها و أسسها و تأثيراتها على شخصية المتعلم. و هذا من خلال طرح الإشكالية التالية: ما هو مفهوم المناهج التعليمية؟ و ماهي أهم النظريات التي كان لها تأثير كبير في هذا الميدان؟ و كيف تجلى ذلك في علم النفس الطفل؟. و للإجابة على هذه الإشكالية و البحث فيها قسمنا بحثنا إلى مدخل تناولنا فيه أهم المفاهيم المتعلقة بالموضوع و فصل أول أدرجنا فيه ماهية المناهج التعليمية و الوقوف على الأسس التي تبنى عليه, و كذلك التطرق إلى أهمية هذه المناهج و أنواعها و خصائصها و ذلك من خلال مبحثين, و أما الفصل الثاني تطرقنا فيه إلى أهم النظريات و تأثيراتها التعليمية, و إرفاق هذه المباحث بأنموذج تطبيقي لنظريات التعلم على منهج اللغة العربية (للسنة الخامسة إبتدائي), و قصد التحقق من صحة الفرضيات استخدمنا المنهج الوصفي بإجراء التحليل وصولا إلى نتائج حول مدى تأثير هذه النظريات العلمية التعليمية في بناء شخصية المتعلم من خلال سلامة المنهج التعليمي, و استكشاف نتائج علم النفس, و بهذا كانت خاتمة البحث عبارة عن ملاحظات و استنتاجات و مجموعة من الإقتراحات و الفرضيات المستقبلية لتكون منطلقا جديدا للباحثين لمواصلة البحث العلمي في مجال المناهج التعليمية و نظريات التعلم. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون-تيارت | en_US |
dc.subject | المناهج التربوية، نظريات التعلم، المتعلم، المعلم، الأسس النفسية، بناء المناهج، أسس بناء المناهج. | en_US |
dc.title | أثر نظريات التعلم في بناء المناهج التربوية "قراءة في الأسس النفسية" | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
أثر نظريات التّعلم في بناء المناهج التربوية قراءة في الأسس النفسية.-طمار فاطمة-سليمان أسماء.pdf | 1,94 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.