Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1211
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبلخيرة, أمينة-
dc.contributor.authorبلهواري, سعاد-
dc.date.accessioned2022-05-29T09:41:50Z-
dc.date.available2022-05-29T09:41:50Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1211-
dc.description.abstractتعددت الدراسات النقدية العربية في تحديد مفهوم التناص، فمن الباحثين من يرى بأنه مولود غربي بحت ولا يمكن ينسب إلى غير ذلك، ومنه من يرى بأن جذوره التأصيلية ظهرت عند العرب القدامى تحت مصطلحات مختلفة منها: الاقتباس والاستشهاد والتضمين والتلميح والحفظ الجيد للموروث. ولم يكن ظهوره في الساحة النقدية الغربية إلا نتيجة التبني والاحتكاك بالموروث العربي القديم. ومع ذلك نجد أن مصطلح التناص ظهر أول الأمر عند الباحثة جوليا كرستيفا التي انطلقت في تحديده من مفهوم الحوارية عند باختين الروسي التي تعني وجود تقاطع داخل نص ما يدل على أنه مأخوذ من نصوص أخرى. وقد تعددت دلالات التناص في الدراسات النقدية العربية الحديثة حيث انتقل هذا المصطلح من النقد الغربي إلى النقد العربي عن طريق الترجمة، ومما دل عليه عند النقاد العرب المحدثين أنه تشكيل نص جديد من عدد من النصوص السابقة. والتناص باعتباره آلية من آليات تحليل النص وص، أنواع عديدة منها: الداخلي والخارجي، والمباشر وغير المباشر والمناصة والتناص والميتناصية وهي التي حاولنا تطبيقها في بحثنا هذا من خلال عرض المواقف المقتبسة من القرآن الكريم والحديث الشريف ومن التاريخ والموروث الأدبي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالتناص، التناص الديني، إلياذة الجزائر، مفدي زكرياء، التناص التاريخي، التناص الأدبي.en_US
dc.titleأنواع التناص في إلياذة الجزائر لمفدي زكرياءen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.