Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11730
Title: الدعامة البيداغوجية التخلي عن الدراسة وعدم التأهيل
Other Titles: موجه لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص علم النفس المدرسي
Authors: د.يونس, جميلة
Keywords: التخلي، المدرسة، الدراسة،التعليم
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة ابن خلدون -تيارت-
Abstract: تعد مشكلة التخلي عن المدرسة من الظواهر التي تؤرق المجتمعات العربية بشكل عام. فهي من العوامل القادرة على شل حركة المجتمع إذ تعد من أهم أسباب الهدر التربوي، ونظرا لأن التعليم ينظر إليه اليوم في كثير من الدول والبلدان المتقدمة، كاستثمار له عائده المادي، أصبح للمؤسسات التعليمية دورها المؤثر في إنتاج الثروة المعرفية والتكنولوجية والاقتصادية من خلال إعداد الموارد البشرية المؤهلة. وأي خلل أو نقص في سير هذه المؤسسات التربوية يودي بنا إلى خسائر مادية عظيمة. وحتى لا نضيع هذه الطاقات البشرية المتخلية عن المدرسة عمدت الدولة إلى اقتراح سياسات تربوية تقلل من ضرر التخلي عن المدرسة، فقامت بإيجاد مؤسسات جديدة لاحتواء هذه الفئة من بينها مؤسسات التكوين المهني والتي يتم الالتحاق بها بداية من سن 16 سنة وتوجد بها الكثير من التخصصات المهنية لجذب الأفراد. كما تم توفير أقسام خاصة لمحو الأمية خاص بالتلاميذ الذين تخلو عن الدراسة في سن مبكرة في المرحلة الابتدائية الآيلين للأمية حتى يحصلوا على فرصة أخرى للتعلم والحصول على شهادات. ولم تكتف الدولة بهذا فقط بل سمحت للمتخلين دراسيا التسجيل للدراسة عن بعد، وهذا لمواصلة دراستهم تبعا لظروفهم التي منعتهم من الالتحاق بمقاعد الدراسة، والهدف الأساسي من كل هذا احتواء قدر كبير من المتخلين دراسيا وإنقاذهم من الضياع، حتى لا نجدهم يعملون في الأسواق وهم في سن صغيرة (العمالة)، ونبعدهم عن رفاق السوء الذين قد يقودونهم لطريق الانحراف والمخدرات وغيرها من الآفات الاجتماعية الأخرى.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11730
Appears in Collections:علم النفس

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
السند الخاص بمقياس التخلي عن المدرسة أ. يونس2.pdf5,82 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.