Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11561
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorصدوقي, امحمد-
dc.date.accessioned2023-05-15T14:35:19Z-
dc.date.available2023-05-15T14:35:19Z-
dc.date.issued2022-06-15-
dc.identifier.citationhttps://www.asjp.cerist.dz/en/article/193715en_US
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11561-
dc.description.abstractتأسست المدارس التحضيرية العليا لتعليم الغزاة من المستوطنين في مقابل منع أبناء المستعمرة من تلقي تعليمهم العربي الذي كان منتشرا في الجزائر قبل الاحتلال واقع عكسه عدد الجزائريين الذين سمحت لهم السلطات الفرنسية متابعة مسارهم التعليمي في المدارس، حيث كانت الغاية من وراء نشر لغة المستعمر وثقافته الفرنسية ضمان استمرارية احتلاله للأرض. في مقابل ذلك سعى الاستعمار إلى تدريس اللُّغات الشرقية وحضارة إفريقيا والحضارة العربية الإسلامية على وجه الخصوص، لإحكام السيطرة على شعوب هذه المناطق، من خلال تعلم لغاتها ولهجاتها وعاداتها وتقاليدها لتوسيع نطاق هيمنته جغرافيا، تجسَّد ذلك لاحقا في احتلال العديد من بلدان إفريقيا واَسيا أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.en_US
dc.description.sponsorshipHigh preparatory schools were established to teach the invading colonists, while preventing the indigenous from learning mainly the Arab education which was prevalent in Algeria before the occupation. A fact embodied by the number of Algerians who were allowed to pursue their studies at schools. needless to say that the spread at the French language and culture had col connotations mainly the perpetuation of colonialism. In contrast, colonialism sought to teach Eastern languages, African civilization, and Arab-Islamic civilization in particular, to tighten and strengthen control over the people of these regions by learning their languages, dialects, customs and traditions so as to expand the scope of its geographical hegemony. This was later embodied in the occupation of many countries in Africa and Asia in the late nineteenth century and the beginning of the twentieth century. :en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون -تيارت-en_US
dc.relation.ispartofseriesمجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا Volume 5, Numéro 3;-
dc.subjectالاستشراق ؛ الأبحاث العلمية؛ المدرسة الاستعمارية؛ المعالم ؛ تاريخ الجزائرen_US
dc.titleالمدرسة التحضيرية العليا : مدرسة الآداب و الحقوق أنموذجا (1879م – 1909م)en_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :المجلد الخامس / العدد 3



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.