Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11542
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | قسيار, عبد القادر | - |
dc.date.accessioned | 2023-05-15T10:27:18Z | - |
dc.date.available | 2023-05-15T10:27:18Z | - |
dc.date.issued | 2022-06-15 | - |
dc.identifier.citation | https://www.asjp.cerist.dz/en/article/193712 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11542 | - |
dc.description.abstract | من أهم ما ميز العهد العثماني في الجزائر 1516-1830 م، انتشار الخرافة والأسطورة وبشكل واسع مما جعلها نمط عيش عادي إلى درجة اعتقاد أنها من العقيدة الإسلامية، وذلك لارتباطهما بالمتصوفة، وغذاها النظام التركي عن طريق عدم محاربتها، وأحيانا أخرى دعمها، ما دامت لا تمس بكيانه ووجوده، أو لكونها كانت أداة ترسيخ بقائه في الجزائر. وعند الغوص في عمق الموضوع، نستشف حدود الحقيقة في الأسطورة والخرافة، ومبرراتها ونتائجها من خلال مواقف العلماء المتباينة منها، ودورها في تقارب وتماسك وانسجام السكان الجزائريين في التفكير والتخيل إلى درجة الإيمان بالأمة الموحدة، والدولة المتحدة فكرا وتراثا وترابا، ما دامت الأسطورة والخرافة تجمعهم وتحقق أغراضهم وأهواءهم ونزواتهم وهذا حسب الفئة التي ترى فيها ذلك من العامة أو من علمائها. فإذا كان بعض الباحثين يركزون ويرون في الخرافة والأسطورة جانبها ووجهها السلبي المتمثل في تحجير العقل الإنساني، إلا أن وجهها الثاني يحمل ما هو إيجابي، فهي حافظة لتاريخ الأمم وعامل أساسي من بين العوامل التي أسهمت في وحدة القبائل والعشائر والأرياف في الجزائر خلال العهد العثماني وكل ذلك بدعم من المرابطين والطرق الصوفية التي كان لها الدور البارز في تغذيتها وجعلت شطرا كبيرا من الجزائريين آنذاك يؤمنون ايمانا مطلقا بها، وبهذا أضحت الخرافة والأسطورة أداة للانضباط الاجتماعي. وعليه تبقى مواقف النخبة ومدى تأثيراتها لها الدور الحاسم في توجيه العامة نحو سواء السبيل والدين القيم والأخلاق الفاضلة بعيدا عن كل تأويل أو شوائب. | en_US |
dc.description.sponsorship | The most remarkable spiritual phenomenon of Ottoman period in Algeria (1516-1830), is the spread of “Myth and legend” or “superstition” so that it was believed to be a part of the Islamic religion since it was linked to the Sufism, and been under the patronage of the Turkish state instead of fighting against these phenomena as long as it doesn’t affect its existence. This phenomenon, even controversial within the religious community, is a source of harmony of the Algerian people and played an important role by making them believing in a united nation, and a united state. Although some the researchers focusing on the negative aspects of “myths and legend” , It seems that it had contributed to the preservation of the nation’s identity and the reason which led to the union of tribes and clans in the countryside of Algeria during the Ottoman era, with the support of the Murabitin and Sufi, that’s why the phenomenon became as a social discipline. . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون -تيارت- | en_US |
dc.relation.ispartofseries | مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا Volume 5, Numéro 3; | - |
dc.subject | التصوف؛ الخرافة؛الأسطورة؛ العهد العثماني؛ الجزائر | en_US |
dc.title | موقف العلماء من الخرافات والأساطير في الجزائر خلال العهد العثماني | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Collection(s) : | المجلد الخامس / العدد 3 |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
موقف العلماء من الخرافات والأساطير في الجزائر خلال العهد العثماني.pdf | 1,38 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.