Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11012
Titre: العدالة التنظيمية، المحددات والنتائج
Auteur(s): سليمان تيش تيش ., محمد لمين
خياط, أميرة
Mots-clés: العدالة التوزيعية
العدالة الاجرائية
العدالة التعاملية
Date de publication: 29-jui-2020
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Référence bibliographique: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/123434
Collection/Numéro: مجلة الخلدونية;Volume 12, Numéro 1
Résumé: من خلال هذه الورقة البحثية تم العمل على جمع عدد من التعاريف المتعلقة بمفهوم العدالة التنظيمية من أجل الخروج بتعريف نظري شامل لها، ثم التطرق إلى تحديد أبعاد العدالة التنظيمية وترتيبها ترتيبا زمنيا حسب تاريخ ظهورها، مع توضيح مؤشراتها الامبريقية قصد تسهيل عملية قياسها من طرف الباحثين. بالإضافة إلى وصف العلاقة بين أبعاد العدالة التنظيمية، وفي الأخير، القيام بإجراء مسح في الادبيات والدراسات السابقة حول العدالة التنظيمية، من أجل تحديد أهم المتغيرات المؤثرة فيه والمتأثرة به. وبعد تحليل الأدبيات النظرية والدراسات السابقة التي تطرقت للموضوع، تم التوصل إلى عدد من النتائج. حيث تم التوصل إلى بتعريف نظري يجمع بين التعريفات السابقة ويحاول تغطية أبعاد العدالة التنظيمية. كما تم عرض أبعاد العدالة التنظيمية، بداية بالبعد التوزيعي الذي كان البعد الأول في الظهور، ثم البعد الإجرائي، ويليه البعد التعاملي والمعلوماتي والأخلاقي وأخيرا التقييمي، وهي جميعا أبعاد مشتقة من العدالة الاجرائية، لأنها تمثل قاعدة الاتصالات المتبادلة، الشرح، الأخلاق وعدم الانحيازي على التوالي. وأخيرا، فقد تم التوصل إلى عدد من محددات العدالة التنظيمية. فمن حيث المحددات الشخصية للعامل، نجد متغيرات الجنس، العمر، الأقدمية والمستوى التعليمي. أما من حيث المحددات التنظيمية، نجد الثقافة التنظيمية وطبيعة العلاقة بين أفراد جماعة العمل والمستوى الوظيفي للعامل. كما تم التوصل أيضا لعدد من النتائج الخاصة بالعدالة التنظيمية، فعندما ترتفع درجة العدالة فأن ذلك يرتبط إيجابا مع الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي الثقة في المنظمة، بالإضافة إلى زيادة الأداء وارتفاع سلوكيات المواطنة التنظيمية. أما عندما تضعف درجة العدالة التنظيمية فإن النتائج ستكون ارتفاعا في درجة الصراع التنظيمي، وزيادة السلوكيات المنحرفة في العمل.
Description: Through this research paper, a number of definitions related to the concept of organizational justice have been collected, in order to come up with a theoretical definition of it, then to determinate the organizational justice dimensions and arrange them in chronological order, with clarification of its empirical indicators in order to facilitate the measurement process by researchers. In addition, to describing the relationship between the dimensions of organizational justice, and in the latter, to conduct a survey in the literature and previous studies on organizational justice, in order to determine the most important variables affecting it and affected by it. After analyzing the theoretical literature and previous studies, a number of determinants of organizational justice have been reached. In terms of the personal determinants of the worker, we find the variables of gender, age, seniority and educational level. In terms of organizational determinants, we find the organizational culture and nature of the relationship between members of the work group and the employee's job level. A number of results related to organizational justice were also reached. When the degree of justice rises, this is positively associated with job satisfaction and organizational loyalty, confidence in the organization, in addition to increased performance and higher behaviors of organizational citizenship. But when the degree of organizational justice is weak, the results will be an increase in the degree of organizational conflict, and an increase in deviant behaviors at work. Key words: Distributive Justice, Procedural Justice, Interactional Justice.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11012
Collection(s) :المجلد الثاني عشر/ العدد 1



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.