Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10787
Titre: مشكلات تقويم التحصيل الدراسي في ضوء النظرية الكلاسيكية
Auteur(s): بغداد, ابراهيم محمد
Mots-clés: الاختبار
التحصيل الدراسي
النظرية الكلاسيكية
نظرية الاستجابة للمفردة
Date de publication: 1-jui-2016
Editeur: كلية العلوم الاقتصادية ، العلوم التجارية و علوم التسيير
Référence bibliographique: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/92862
Collection/Numéro: المجلد 9 العدد 1;
Résumé: يختصر التقويم ألتحصيلي في المؤسسات التربوية على الاختبارات الكتابية التي تّعد من طرف الأستاذ وبالتالي تفتقد هذه الاختبارات للخصائص الموضوعية من حيث الشمولية والصدق والثبات. وأي اختبار صُمّم في المجال التربوي أو النفسي، ينتح عنه مشكلات عديدة: مشكلات نظم ألامتحانات، مشكلات تتعلق بتفسير درجات الأفراد، مشكلات نظرية تتجلى في أن درجات الأفراد تتباين بتباين مستويات صعوبة المفردات وكذلك تتباين معاملات الفقرات بتباين قدرات الإفراد المفحوصين. وللتغلب على هذه المشكلات لجأ تقويم التحصيل الدراسي إلى تبنى القياس الموضوعي والاختبارات المقننة، والاعتماد على التقويم المستمر والتقويم الذاتي وتقويم أنشطة الطلاب واعتماد سجلات الأداء وتبنى الاختبارات العملية أو الأدائية ما أمكن حسب طبيعة كل مادة وذلك لتكون عملية القياس شاملة ولا تقتصر على الاختبارات الكتابية، ولكن في الممارسات اليومية و الامتحانات الرسمية لا يمكن الاستغناء عنها. كل ذلك دفع بالقياس النفسي والتربوي إلى تبنى الاتجاهات المعاصرة في القياس والاعتماد على النظرية الحديثة ونماذج الاستجابة للمفردة الاختبارية وبناء بنوك الأسئلة التي توفر موضوعية القياس، حيث برهنت هذه النظرية على قدرتها على تحقيق الموضوعية وتوفير الشروط السيكومترية التي تجعل النتائج التي نحصل عليها أساسا لإصدار قرارات صائبة حول الأفراد، والتغلب على مشكلات القياس الكلاسيكي ومنها تباين درجات الأفراد بتباين مستويات صعوبة المفردات وكذلك تباين معاملات الفقرات بتباين قدرات الأفراد المفحوصين.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10787
ISSN: 2710-8201
Collection(s) :المجلد التاسع/ العدد 1

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مشكلات تقويم التحصيل الدراسي في ضوء النظرية الكلاسيكية.pdf264,08 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.