Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10787
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبغداد, ابراهيم محمد-
dc.date.accessioned2023-04-12T14:08:17Z-
dc.date.available2023-04-12T14:08:17Z-
dc.date.issued2016-06-01-
dc.identifier.citationhttps://www.asjp.cerist.dz/en/article/92862en_US
dc.identifier.issn2710-8201-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10787-
dc.description.abstractيختصر التقويم ألتحصيلي في المؤسسات التربوية على الاختبارات الكتابية التي تّعد من طرف الأستاذ وبالتالي تفتقد هذه الاختبارات للخصائص الموضوعية من حيث الشمولية والصدق والثبات. وأي اختبار صُمّم في المجال التربوي أو النفسي، ينتح عنه مشكلات عديدة: مشكلات نظم ألامتحانات، مشكلات تتعلق بتفسير درجات الأفراد، مشكلات نظرية تتجلى في أن درجات الأفراد تتباين بتباين مستويات صعوبة المفردات وكذلك تتباين معاملات الفقرات بتباين قدرات الإفراد المفحوصين. وللتغلب على هذه المشكلات لجأ تقويم التحصيل الدراسي إلى تبنى القياس الموضوعي والاختبارات المقننة، والاعتماد على التقويم المستمر والتقويم الذاتي وتقويم أنشطة الطلاب واعتماد سجلات الأداء وتبنى الاختبارات العملية أو الأدائية ما أمكن حسب طبيعة كل مادة وذلك لتكون عملية القياس شاملة ولا تقتصر على الاختبارات الكتابية، ولكن في الممارسات اليومية و الامتحانات الرسمية لا يمكن الاستغناء عنها. كل ذلك دفع بالقياس النفسي والتربوي إلى تبنى الاتجاهات المعاصرة في القياس والاعتماد على النظرية الحديثة ونماذج الاستجابة للمفردة الاختبارية وبناء بنوك الأسئلة التي توفر موضوعية القياس، حيث برهنت هذه النظرية على قدرتها على تحقيق الموضوعية وتوفير الشروط السيكومترية التي تجعل النتائج التي نحصل عليها أساسا لإصدار قرارات صائبة حول الأفراد، والتغلب على مشكلات القياس الكلاسيكي ومنها تباين درجات الأفراد بتباين مستويات صعوبة المفردات وكذلك تباين معاملات الفقرات بتباين قدرات الأفراد المفحوصين.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية العلوم الاقتصادية ، العلوم التجارية و علوم التسييرen_US
dc.relation.ispartofseriesالمجلد 9 العدد 1;-
dc.subjectالاختبارen_US
dc.subjectالتحصيل الدراسيen_US
dc.subjectالنظرية الكلاسيكيةen_US
dc.subjectنظرية الاستجابة للمفردةen_US
dc.titleمشكلات تقويم التحصيل الدراسي في ضوء النظرية الكلاسيكيةen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :المجلد التاسع/ العدد 1

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مشكلات تقويم التحصيل الدراسي في ضوء النظرية الكلاسيكية.pdf264,08 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.