Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10752
Title: | العولمة الثقافية بين القبول والرفض |
Authors: | بن لباد, الغالي ملوكي, جميلة |
Keywords: | العولمة الثقافية |
Issue Date: | 1-ديس-2014 |
Publisher: | كلية العلوم الاقتصادية ، العلوم التجارية و علوم التسيير |
Citation: | https://www.asjp.cerist.dz/en/article/91303 |
Series/Report no.: | المجلد 7 العدد 1; |
Abstract: | لقد سال حبر غزير حول ظاهرة العولمة وأصبحت في طليعة مشاغل النخبة المثقفة، أكانت من البلدان المتطورة أو من المجتمعات النامية، فعالمنا المعاصر اليوم يمر ومنذ عقد التسعينات بتحولات كبرى غيرت من ثوابت الفكر وتوجهاته واستراتيجيات التنمية والتخطيط فيه. وأحدث ذلك انقلابا هائلا وثورة عارمة شملت كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. فبعد تفكك الاتحاد السوفياتي وانهياره في أوائل التسعينات، وتبوأ الولايات المتحدة الأمريكية عرش القوة، وسعيها إلى انتشار نظام اقتصادي عالمي جديد، يليه نظام جديد للتجارة العالمية، ثم نظام إعلامي جديد، شرع المنظرون الأمريكيون في التحدث بجدية واهتمام بالغ عن وضع نظام ثقافي عالمي جديد ، الغرض منه السعي نحو توحيد الثقافات وتقريب شقة الخلافات بين الحضارات تحت ما يسمى بالعولمة الثقافية cultural globalisme وهو مفهوم آخر تدعو إليه الدول الغربية عل رأسها الولايات المتحدة الأمريكية إل توحيد ثقافات الأمم والشعوب وصقلها في بوتقة العالمية. ويرى منظروها ومؤيدوها بأنها إيجابية في العموم، بيد أن آخرين يرون فيها مخاطر عديدة ومنهم المفكرون العرب، الذين اختلفوا في تحديد موقفهم تجاه العولمة، وانعكاساتها عل مختلف جوانب الحياة بما فيها الثقافية. سوف نحاول أن نعالج في هذا الطرح موضوع العولمة الثقافية ونجيب عل سؤالين هامين هما: هل الثقافة العربية وخصوصا الإسلامية تقبل العولمة الثقافية أم ترفضها؟ |
URI: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10752 |
ISSN: | 2710-8201 |
Appears in Collections: | المجلد السابع / العدد 1 |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
العولمة الثقافية بين القبول والرفض.pdf | 291,23 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.