Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10696
Title: دور أوقاف المدارس والمكتبات في النهضة العلمية والثقافية في المغرب الإسلامي
Authors: زاهي, محمد
Keywords: أوقاف المدارس والمكتبات
المغرب الاسلامي
Issue Date: 1-Sep-2013
Publisher: كلية العلوم الاقتصادية ، العلوم التجارية و علوم التسيير
Citation: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/70453
Series/Report no.: المجلد 6 العدد 1;
Abstract: إن وجوه البر عديدة لا حصر لها، و متجددة ومتطورة بتطور المجتمعات البشرية، ولقد فتح الإسلام منابع عديدة لنفع الآخرين، منها ذو طابع تطوعي بحث مثل الوقف. فالوقف نوع من أنواع الصدقات التي يقصد بها التقرب إلى الله تعالى، فهو من القرب المشروعة التي حث الشارع الكريم عليها و ندب إليها وطريق من طرق نشر الخير. فالوقف في أصل وضعه الشرعي فهو «صدقة جارية» استنادا إلى الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إذا مات إبن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"، ولقد عرّفه فقهاء الشرع الإسلامي بأنه: "حبس المال على ملك الله تعالى، والتصدق بالمنفعة حالا أو مالا على أي وجه من وجوه البر". أكدت الدراسات الحديثة التي تناولت الحضارة الإسلامية مدى مساهمة الأوقاف في تنمية التعليم وازدهار الحركة العلمية في كل فترات التاريخ الإسلامي، فالتعليم والثقافة والبحث العلمي تخصصت بها الأوقاف الإسلامية منذ أن بدأ التعليم يتخذ نموذج المدرسة المستقلة عن دور العبادة منذ عهد الخلافة الإسلامية العباسية. فأموال الأوقاف كانت المورد الأساسي للنشاط العلمي والثقافي في الحضارة الإسلامية حيث أصبحت الأوقاف بمثابة وزارة التعليم في زماننا. وانقسمت أوقاف التعليم إلى أوقاف المدارس وأوقاف المكتبات.
URI: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10696
ISSN: 2710-8201
Appears in Collections:المجلد السادس /العدد 1



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.