Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9201
Titre: | حجية جاذبية النص القرآني |
Auteur(s): | حنجار, غانم |
Mots-clés: | نظرية النظم عبد القاهر الجرجاني القاضي عبد الجبار الباقلاني ، الخطابي الرماني الجاحظ الأدب العربي البيان البلاغة الذوق جاذبية الأسلوب المعجز الإعجاز النظمي للقرآن اللغة ، التفسير ، التفسير ، علماء الكلام ، الإعجاز ، النص . |
Date de publication: | 28-fév-2013 |
Editeur: | كلية اللغات و الاداب |
Référence bibliographique: | https://www.asjp.cerist.dz/en/article/27766 |
Collection/Numéro: | 1مجلة فصل الخطا ب المجلد 2 العدد; |
Résumé: | إن الوجه المعقول الذي اجتذب علماء الإعجاز إلى النص القرآني إنما هو الفصاحة( 1) الملموسة في صياغة ألفاظه، وتصوير معانيه في ذلك النمط المفرد من النظم.ولئن تأخر ظهور الدرس الإعجازي- بالمفهوم الكامل لمصطلح " الإعجاز القرآني"- فليس يعني ذلك أن حسه كان غائبا في مدارك الأجيال الأولى التي صحبت نزول الوحي وتعهدته إلى حين تبلورت حركة التدوين.فكثير هي المناسبات التي شهدت لأساطين البلاغة بشغفهم لهذا القرآن، وهم على طرفي نقيض منه،بل في عدوة قصوى من خصومته ولدده(2 ). 1 - هذا لا يعني بحال أن وجوه الإعجاز ممتنعة في غير صفة الفصاحة العالية، والأسلوب القويم حيث عدد العلماء تاريخيا وجوها إعجازية للقرآن منها: الإخبار الصادق عن سوالف الأمم، خرق حجب الغيب، التحدي للكافة، الحقائق الكونية، التأثير على النفوس..... 2-ينظر الباقلاني، إعجاز القرآن، تح: السيد أحمد صقر، دار المعارف – القاهرة، ص48 وما بعدها. - نلاحظ هذا فيما يرويه أهل السير من حوادث كقصة الوليد بن المغيرة، وحادثة أبي جهل، وأبي سفيان و الأخنس بن شريف و هم يستمعون ليلا لرسول الله-ص- و هو يتلو القرآن. |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/9201 |
ISSN: | 2602-5922 |
Collection(s) : | مجلة فصل الخطاب |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
حجية جاذبية النص القرآني.pdf | 374,08 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.