Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4009
Titre: | صعوبة القراءة و علاقتها بالتفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية (دراسة ميدانيةعلى عينة من تلاميذ تعليم ابتدائي "س4-س5 بولاية تيارت ) |
Auteur(s): | بلعبدي, خضرة سماعيل, عائشة |
Mots-clés: | صعوبة القراءة التفاعل الصفي تلاميذ المرحلة الإبتدائية |
Date de publication: | 2016 |
Editeur: | جامعة ابن خلدون-تيارت |
Résumé: | هدفت الدراسة الحالية الى التعرف عللى طبيعة العلاقة بين صعوبات القراءة و التفاعل الصفي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي ، و ذلك بالاجابة على سؤال : ما طبيعة العلاقة بين صعوبات القراءة و مستوى التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ و للاجابة على هذا التساؤل قمنا بصياغة الفرضيات التالية : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين صعوبات القراءة و مستوى التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية و تتفرع هذه الفرضية الى : "توجد علاقة ذات دلالة ارتباطية بين صعوبة القراءة و نمط التفاعل الصفي (التلميذ و المعلم )" توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صعوبة القراءة و نمط التفاعل الصفي (التلميذ و نفسه ) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صعوبة القراءة و نمط التفاعل الصفي (التلميذ و التلاميذ ) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صعوبة القراءة و نمط التفاعل الصفي (التلميذ والمحتوى ) و كانت العينة دراسة النهائية عبارة عن (55) تلميذ يعانون من صعوبة القراءة حيث تمثلت في تلاميذ السنة الرابعة و الخامسة إبتدائي بمدينة تيارت اما ادوات الدراسة فكانت كالتالي : - استبانة التفاعل الصفي و مقياس القراءة (فتحي الزيات) . و قد تم استعمال مجموعة من الاساليب الاحصائية : معامل الارتباط بيرسون و معامل الثبات ألفا كرومباخ فجاءت نتائج الدراسة فيما يلي : لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صعوبات القراءة و مستوى التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صعوبة القراءة و نمط التفاعل الصفي (تلميذ و المعلم) .لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صعوبة القراءة و نمط التفاعل الصفي (التلميذ و التلاميذ ).لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صعوبة القراءة و نمط التفاعل الصفي (التلميذ و المحتوى). |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/4009 |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PSY.AR.2016.14.pdf | 14,23 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.