Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16170
Titre: مستوي المهارات الاجتماعية عند الأطفال المصابين بفرط النشاط الحركي مع قصور في الانتباه وعلاقته بنظرية العقل
Auteur(s): سوالمية, رفيدة
بوذريع, منال
Mots-clés: المهارات الاجتماعية
فرط النشاط الحركي
قصور الانتباه
نظرية العقل
Date de publication: 1-jui-2025
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: تتناول هذه الدراسة مستوى المهارات الاجتماعية عند الأطفال المصابون بفرط النشاط الحركي مع قصور في الانتباه وعلاقته بنظرية العقل، حيث تهدف هذه الدراسة الى التعرف على العلاقة بين مستوى المهارات الاجتماعية ونظرية العقل لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. ولتحقيق هذه الأهداف، تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي، من خلال تطبيق مقياس تشتت الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي، واستبيان المهارات الاجتماعية، واختبار نظرية العقل. حيث أجريت الدراسة بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين الحديد عيادة متعددة الخدمات 18 فيفري فرندة، بلغ عدد افراد العينة 28 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين (7 و10 سنوات)، تم تقسيمهم الى مجموعتين 14 طفل عادي (العينة الضابطة) و14طفل تم تشخيصهم باضطراب فرط النشاط الحركي مع قصور في الانتباه (العينة التجريبية) واسفرت الدراسة الى ان لا توجد علاقة بين المهارات الاجتماعية وأداء مهام نظرية العقل عند أطفال العاديين وأطفال المصابين
Description: This study examines the level of social skills in children with attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) and its relationship to theory of mind. The study aims to identify the relationship between social skills and theory of mind in children with ADHD. To achieve these objectives, a descriptive correlational approach was adopted, through the application of the ADHD scale, the social skills questionnaire, and the theory of mind test. The study was conducted at the Ain El Hadid Public Health Institution, a multi-service clinic on February 18, 2019. The sample consisted of 28 children aged between 7 and 10 years. They were divided into two groups: 14 normal children (the control sample) and 14 children diagnosed with ADHD (the experimental sample). The study revealed no relationship between social skills and the performance of theory of mind tasks in normal and affected children
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/16170
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.2025.58.pdf3,24 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.