Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/13184
Titre: مستوى التوافق الدراسي والأداء الأكاديمي لدى تلاميذ شهود التنمر
Auteur(s): ماريح, أسماء
لعلى, نور الهدى
Mots-clés: التوافق الدارسي
الأداء الأكاديمي
التنمر المدرسي
Date de publication: jui-2023
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: لقد هدفت الدراسة الحالية الى محاولة التأكد من طبيعة العلاقة بين التوافق الدراسي والأداء الأكاديمي لدى تلاميذ شهود التنمر (طور المتوسط) وذلك من خلال تركيزنا على ثلاثة متغيرات رئيسية هي: التوافق الدراسي، الأداء الأكاديمي وتلاميذ شهود التنمر. تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي؛ وقد تكونت عينة الدراسة من 64 تلميذ (طور المتوسط ) تم تطبيق الأدوات المتمثلة في مقياس التوافق الدراسي من إعداد الشناوي عبد المنعم 2006 ومقياس الأداء الأكاديمي لربيعة زيدان الحمداني إضافة إلى مقياس شهود التنمر اسبليج و هولت ( 2001 ). بعد عممية جمع المعطيات وتحيميا باستخدام برنامج SPSS توصلنا الى مجموعة من النتائج كان من أهمها وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين التوافق الدراسي والأداء الأكاديمي لدى تلاميذ شهود التنمر.
Description: The current study aimed at trying to ascertain the nature of the relationship between School Adjustment and academic performance among pupils who witnessed acts of bullying (Middle School) by focusing on three main variables: School adjustment, academic performance, and pupils who witnessed bullying. The descriptive correlational approach was adopted. The study sample consisted of 64 pupils (Middle school). The tools represented in the school adjustment scale prepared by Al-Shinaoui Abdel Moneim (2006) and the academic performance scale by Rabi`a Zaidan Al-Hamdani, in addition to the scale of witnesses to bullying, Espleg and Holt (2001). After the process of data collection and analysis using the SPSS program, we reached a set of results, the most important of which was the existence of a statistically significant correlation between school adjustment and academic performance among pupils who witnessed acts of bullying.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/13184
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.PSY.2023.107.pdf2,97 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.