Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10753
Titre: الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية كما يدركها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
Auteur(s): براخلية عبد الغني, عبد الغني
Mots-clés: الاتجاهات الوالدية
التنشئة الإجتماعية
Date de publication: 1-déc-2014
Editeur: كلية العلوم الاقتصادية ، العلوم التجارية و علوم التسيير
Référence bibliographique: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/91304
Collection/Numéro: المجلد 7 العدد 1;
Résumé: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الاتجاهات الوالدية في التنشئة الإجتماعية كما يدركها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في ولاية المسيلة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطبيق اختبار يقيس الإتجاهات الوالدية في التنشئة كما يدركها الأبناء، يتكون من ثمانية وأربعون(48)عبارة موزعة على خمسة (05) أبعاد هي الحماية الزائدة والتسلط والقسوة والتفرقة والتذبذب والإهمال، على عينة عشوائية مكونة منمائتين وأربعة (204) تلميذ موزعين على ( خمس05) ثانويات بولاية المسيلة، حيث تم التوصل من خلال النتائج إلى أنه لا يوجد اتجاه واحد سائدا لدى الآباء والأمهات في التنشئة الإجتماعية كما يدركها أفراد العينة، فقد كانت اتجاهات الآباء تتسم بنوع من الإيجابية، من حيث الديمقراطية والإستقلالية وعدم التفرقة بين أبنائهم حسب الجنس أو الأكبر سنا، بالإضافة إلى تشجيع أبنائهم ودعمهم. لكن هناك اتجاها واحدا سلبيا سائدا هو الحماية الزائدة من جانب الأمهات لأبنائهن، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الآباء والأمهات في اتجاهاتهم نحو التنشئة الإجتماعية في بعد الحماية الزائدة لصالح الأمهات وفي بعد الإهمال لصالح الآباء.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10753
ISSN: 2710-8201
Collection(s) :المجلد السابع / العدد 1



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.