Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10751
Titre: | تمثّلات القيم في العلاقة أستاذ – طالب في الوسط الجامعي |
Auteur(s): | قريصات, الزهرة وليد, جمال |
Mots-clés: | القيم التمّثلات النسق الهوية لمعايير |
Date de publication: | 1-déc-2014 |
Editeur: | كلية العلوم الاقتصادية ، العلوم التجارية و علوم التسيير |
Référence bibliographique: | https://www.asjp.cerist.dz/en/article/91302 |
Collection/Numéro: | المجلد 7 العدد 1; |
Résumé: | تعد القيم من المعالم المميزة للمجتمع واحد و هي انعكاس للطريقة التي يفكر بها أفراد المجتمع الواحد و الثقافة المشتركة الواحدة و لكن التناقض في تمثّل القيم يظهر جليا عند الطلبة و الأساتذة في الجامعة الجزائرية من خلال هذه الدراسة الميدانية ، و التي تبين تضاربا في تمّثلات العينة المدروسة في مجال مكاني و زماني مشترك . إن صراع القيم بين الطلبة و الأساتذة يرجع إلى وجود عادات مكتسبة اجتماعياً يصل بها الطلبة إلى الجامعة اكتسبوها من حياتهم السابقة و هم غير قادرين على تغييرها لأنها متجذرة في أعماق الوجدان الاجتماعي تعمل على توجيه خياراتهم في معاملاتهم،و تعمل على تشكيل تمّثلاتهم و التمسك بها و صعوبة تغييرها في مراحل لاحقة . بالمقابل يظهر الأساتذة تباعدا في فهم القيم عند الطلبة و هذا يؤثر بشكل جلي على نوع العلاقة و تفعيلها في خدمة الأهداف المشتركة . إن عدم الاتساق القيمي بين قيم الطلبة و تمّثلات أساتذتهم لهذه القيم هو انعكاس للصراع القيمي بين الطلبة و الأساتذة مما ينعكس في سوء التكيف بين الفاعلين في علاقتهما معا و في علاقتهما بالمجال الزماني و المكاني المشترك . لأنالتمثّلات تعكس صورة وخصوصية الجماعة الاجتماعية تسمح بتشكيل هوية اجتماعية وشخصية متوافقة مع منظومة القيم والمعايير المحددة اجتماعياً و لكن التناقض الملاحظ في الدراسة يعكس الفجوة الجلية وصراع الفئات الفاعلة في الجامعة الجزائرية . |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10751 |
ISSN: | 2710-8201 |
Collection(s) : | المجلد السابع / العدد 1 |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
تمثّلات القيم في العلاقة أستاذ – طالب في الوسط الجامعي.pdf | 635,71 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.