Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10137
Titre: | الصلح كوسيلة بديلة لحل النزاعات الإدارية |
Auteur(s): | محمد, قاسم منير, بن عزوق |
Mots-clés: | الاحكام الخاصة بالصلح كوسيلة بديلة لحل النزاعات الادراية الأحكام العامة للصلح |
Date de publication: | 2015 |
Editeur: | جامعة ابن خلدون تيارت |
Résumé: | خلاصة لما سبق دراسته في هذا الموضوع ، و الذي تمحور حول الصلح كوسيلة بديلة لتسوية و حل النزاعات الإدارية ، و منه فقد احتوت هذه الدراسة الأحكام العامة المتعلقة بالصلح كون الصلح الإداري يستمد أسسه و قواعده منها ، خصوصا فيما يتعلق بأركان الصلح و مقوماته الأساسية و أهم أوجهه المختلفة ، ثم دراسة خصوصية أحكام الصلح الإداري باعتباره حديث النشأة في التشريع الجزائري إذ تبنى 451 المتضمن قانون / 32 المعدل للأمر 66 / المشرع الصلح الإداري في ظل القانون رقم 09 الإجراءات المدنية السابق و الذي حل محل التظلم الإداري المسبق إذ نظم في مادة و حيدة فقط و هي المادة 460 مكرر 2 التي جاءت غامضة دون توضيح للإطار الإجرائي للصلح الإداري و كذا خصائصه و حجية محضره ، إذ تميز بالطابع الوجوبي ، بحيث أن القاضي ملزم بالقيام بمحاولة إجراء الصلح بين الأطراف في مدة زمنية محدودة لا تتجاوز 2 أشهر .إضافة إلى عدم تمييز مجال تطبيقه بحيث أن المشرع لم يميز بين تطبيق الصلح في دعوى الإلغاء أو في دعاوى القضاء الكامل ، كما تجدر الإشارة إلى أنه كيف يمكن التصالح على قرار إداري غير مشروع و ذلك بمعيّة القاضي الإداري الذي يفترض فيه أنه حامي مبدأ المشروعية ؟ و عليه يمكن القول أن إجراء الصلح لم يأت بجديد يذكر و لم يحقق أهدافه المرجوة منه ، بل كان عبئا زائدا و عرقلة إجرائية في وجه القاضي الإداري و التي جعلت من هذا الأخير مجبرا على القيام به و دون تحديد مهامه . |
URI/URL: | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10137 |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.DRO.2015.20.pdf | 2,57 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.